رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: تدخل "إيكواس" العسكري في النيجر لن يُسهم في تطبيع الوضع هناك

نشر
الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أكد نائب رئيس الدائرة الإعلامية بالخارجية الروسية أليكسي زايتسوف، أنه من غير المُرجح أن يُسهم تدخل منظمة "إيكواس" العسكري بتطبيع الوضع في النيجر.

وقال زايتسوف: "نؤيد جهود الوساطة التي تبذلها المجموعة الإفريقية لمساعدة شعب النيجر على الخروج من الأزمة. وفي الوقت نفسه، نعتقد أن تدخل قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" في دولة ذات سيادة، من غير المرجح أن يسهم في تحقيق سلام دائم في النيجر أو استقرار الوضع في منطقة الساحل ككل".

وأضاف: "نعول على أن يتم إيجاد حلول مقبولة في إطار مزيد من الجهود الدبلوماسية لمجموعة "إيكواس" بشأن النيجر".

يُذكر أن قمة مجموعة "إيكواس" ستنعقد في 10 أغسطس في أبوجا عاصمة نيجيريا، لبحث الوضع في النيجر.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت بأن القادة العسكريين لدول "إيكواس" اجتمعوا لوضع خطة للتدخل العسكري في النيجر، على خلفية إطاحة العسكريين بالرئيس محمد بازوم مؤخرا.

من ناحية أخرى، أفادت الطوارئ الروسية بوقوع انفجار في مصنع زاغورسك للتقنيات البصرية في مدينة سيرغييف بوساد في ضواحي موسكو.

وذكرت خدمة الطوارئ أن المعلومات الأولية تشير إلى أن سبب الانفجار ناجم عن انفجار مخزن للألعاب النارية في سيرغييف بوساد سببه عدم الالتزام بقواعد الأمان أثناء العمل.

الخارجية الروسية

وتسبب الانفجار بإصابة 25 شخصا.

وشددت سلطات المنطقة على أنه تم إخلاء كامل للمصنع وللمباني والورش القريبة، حيث تسبب الانفجار بأضرار مادية كبيرة في المباني المجاورة.

من ناحية أخرى، اعتقل "الأمن الفيدرالي الروسي" مطلوبًا بتفجير خط للغاز في يونيو الماضي بقرية كوريز في جمهورية القرم الروسية بتوجيه من استخبارات كييف.

عمل تخريبي إرهابي

وحسب بيان الأمن الفدرالي الروسي، تم اعتقال مواطن من مواليد 1980 متورط في عمل تخريبي إرهابي استهدف موقعا للطاقة في جمهورية القرم بناء على توجيهات من استخبارات كييف.

وفي سياق آخر، أصدر الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، مرسومًا بسداد ثمن الصادرات الزراعية الروسية بالروبل بدلًا من الدولار، في إطار التخلي عن العملة الأمريكية.

وتم نشر المرسوم على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية أمس الثلاثاء، ويتضمن إجراءات خاصة تتعلق بعقود تصدير المنتجات الزراعية الروسية.

وبناء على المرسوم يمكن للمشترين الأجانب فتح حسابات خاصة مقومة بالروبل أو بعملات معينة في بنوك روسية معتمدة لهذا الغرض، ثم استخدامها في عمليات تسوية الصادرات الزراعية.

وستدخل الإجراءات حيز التنفيذ في 1 نوفمبر المقبل، ويتوجب على الحكومة الروسية في غضون 30 يوما تحديد قائمة المنتجات الزراعية الخاضعة للمرسوم.

سوق الأغذية الروسية

وفي وقت سابق، أشارت نائبة رئيس الوزراء الروسي فكتوريا أبرامتشينكو، إلى أن المرسوم سيسهم في تسهيل دخول الدول الصديقة سوق الأغذية الروسية وسيحمي المصدرين الروس والدول الصديقة من أثر العقوبات.