رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المالكى: العراق يسعى لإجراء الانتخابات المحلية نهاية العام

نشر
الأمصار

أعلن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، أن هناك مساع لإجراء الانتخابات المحلية في العراق نهاية العام الحالي إثر الاستقرار السياسي الذي شهده في الآونة الأخيرة بعد تشكيل الحكومة المنتخبة.

وذكر الائتلاف - في بيان أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا) - أن ذلك جاء خلال لقاء المالكي مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق فيلا فاريولا، تداعيات الأحداث الإقليمية والدولية، إضافة إلى مستجدات الاوضاع السياسية والأمنية.
 

 المنطقة والعالم يشهدان تحديات كبيرة
 

وأشار المالكي إلى أن المنطقة والعالم يشهدان تحديات كبيرة، داعيا إلى أهمية اعتماد الحوار وتغليب مصالح الشعوب لحل الإشكاليات العالقة.

واستعرض أن الجانبان مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية وتداعيات الأحداث الإقليمية والدولية، علاقات العراق مع دول الاتحاد الأوروبي.

 

قرارات مجلس الوزراء العراقي بجلسة اليوم

 

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، خلال جلسة مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، قيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بالمباشرة فورًا في تنفيذ المشاريع والمستهدفات الواردة في البرنامج الحكومي بعد صدور تعليمات الموازنة العامة، فيما قرر المجلس مناقلة وزارة المالية 5 مليارات دينار، من تخصيصات دعم الأعلاف (الذرة الصفراء) لشراء الأعلاف والمستلزمات الأخرى، لتقديمها مجاناً لمربّي الجاموس في جنوب العراق، كما وافق المجلس على تعديل قراره المرقم 342 لسنة 2019، ليشمل منح الوزير تخويل صلاحياته المباشرة للشركات العامة الحكومية، ضمن السقف المسموح به. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن" رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، ترأس اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الثانية والثلاثين لمجلس الوزراء، جرت خلالها مناقشة تطورات الأوضاع العامة في البلاد، والتداول بشأن عدد من الملفات الأساسية المندرجة ضمن أولويات الحكومة".

وأضاف، أنه" شهدت الجلسة مناقشة برنامج وخطط الحكومة بعد صدور ونفاذ قانون الموازنة العامة الاتحادية وتعليماته، والتأكيد على أهمية مراجعة وتحديث المشاريع الواردة في البرنامج الحكومي والمستهدفات التنفيذية في ضوء التخصيصات المالية للموازنات التشغيلية والاستثمارية لكل وزارة و جهة قطاعية".

العراق.. المندلاوي يشيد بدور العشائر في حفظ قيم المجتمع والتصدي للآفات الدخيلة

 

أشاد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، بدور العشائر العراقية الأصيلة في حفظ قيم المجتمع والتصدي للآفات الدخيلة عليه.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي في بيان: إن" المندلاوي التقى وفداً من شيوخ ووجهاء عشائر محافظة النجف الأشرف والذين كرموه كأفضل شخصية وطنية لعام 2023, بحضور اللجنة العليا لشؤون العشائر العراقية، وذلك لدوره الاستثنائي خلال فترة تسنمه منصبه، وما قدمه من إنجازات وإسهامات في مختلف المجالات، فضلاً عن حرصه الشديد على متابعة تشريع القوانين ذات التماس المباشر بحياة المواطنين، وجولاته الميدانية للوقوف على احتياجات مدن ومناطق العراق وسعيه لتوفيرها مع الجهات ذات العلاقة"، وفق نص البيان.