رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: كثفنا من مساعداتنا لمواجهة وقف تصدير الحبوب

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية كثفت من مساعداتها الغذائية للمحتاجين حول العالم، لمواجهة وقف تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

 

وفى وقت سابق، قالت صحيفة واشنطن بوست إنه على الرغم من العقوبات الثقيلة التى سعت إلى عزل روسيا بسبب حربها فى أوكرانيا، إلا أن العشرات من الروس الذين لهم صلة بالرئيس فلاديمير بوتين أو الجيش الروسى لا يزالوا محل ترحيب فى دول الاتحاد الأوروبى، ما أثار انتقادات من سياسيين ونشطاء مناهضين للحرب.

 

وكان من بين المنتقدين قادة من مؤسسة ألكسى نافالنى المناهضة للفساد، الذين يضغطون من أجل مزيد من التحرك، بجذب الانتباه إلى الحالات التى يبدو أنها تتحدى هدف العقوبات الغربية، والتى تم استخدامها لرفض منح تأشيرات السفر، ومصادرة اليخوت والعقارات وغيرها من الممتلكات الأخرى.

 

وتحدثت الصحيفة عن يلينا إيسينباييفا، لاعبة القفز بالزانة الروسية الحائزة على ميدالية ذهبية أولمبية، والتى ترتبط بعلاقات وثقة مع بوتين، وتحمل رتبة رائد فخرية فى الجيش الروسى، وقالت إنها تعيش بهدوء فى مسكن فاخر تقدر قيمته بالملايين فى جزر الكنارى الإسبانية.

 

اقرأ أيضاً..

حرب إعلامية بين واشنطن وموسكو بعد انهيار إتفاق الحبوب الروسي الأوكراني

 

 

أعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي  بعد انهيار إتفاق الحبوب الروسي الأوكراني،  اليوم تقديم 362 مليون دولار من المساعدات الإضافية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للدول التي تواجه درجة حادة من انعدام الأمن الغذائي.

 

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانها:" يعزز هذا التمويل مرونة المجتمعات الضعيفة من خلال تعزيز قدرتها على مكافحة سوء التغذية وتقليل معدلات المرض والوفيات وتعزيز النمو الاقتصادي وتقليل مخاطر الكوارث وتحسين الأمن الغذائي والتكيف مع تغير المناخ".

واضاف البيان أن هذه المساعدات توفر دعمًا مهمًّا متعدد القطاعات لدول في مختلف أنحاء القارة الأفريقية بعد انهيار إتفاق الحبوب الروسي الأوكراني.

أوضحت أن هذا التمويل يعد حاسمًا في خضم أزمة الغذاء العالمية القائمة والمتفاقمة بفعل الصدمات المناخية وأسعار الغذاء والوقود والأسمدة المرتفعة والنزاعات طويلة الأمد.

 

بلينكن يتهم روسيا باستخدام الغذاء كسلاح حرب

قال بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، الذي يترأس اجتماعًا حول انعدام الأمن الغذائي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، أمام مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا إنه "يجب ألا يتم تسليح الجوع" بعد انهيار إتفاق الحبوب الروسي الأوكراني.