رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: الحرب في السودان تؤثر على المنطقة والقارة الإفريقية بأكملها

نشر
 وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، إن ما يجري في السودان يؤثر على المنطقة والقارة الأفريقية بأكملها.

وخلال الأيام الماضية، تصاعدت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم  السريع في السودان في العاصمة الخرطوم، ما أدى إلى كارثة إنسانية واسعة جراء إجبار المواطنين على إخلاء منازلهم

وللأسبوع الثاني على التوالي، تحتدم المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في محيطي قيادة المدرعات في منطقة الشجرة جنوب العاصمة السودانية الخرطوم وسلاح المهندسين في مدينة أم درمان، ومنطقة أبو روف والقماير.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، صامويل وربيرغ، بحسب “سكاي نيوز عربية”، إن ما يجري في السودان يؤثر على المنطقة والقارة الأفريقية بأكملها، و إن الدعوات ما زالت مستمرة لحل الصراع الراهن.

ووجه وربيرغ رسالة إلى طرفي الصراع بالسودان، قائلا: “ما زلنا ندعو أطراف الصراع لوقف القتال فورا والتفاوض بحسن نية من أجل وقف إراقة الدماء، فشعوب المنطقة تريد السلام والعيش بأمن وكرامة، وهذه الصراعات لا طائل منها بل إنها تؤجج النزاع وانعدام الأمن الغذائي وتمكن الجماعات الإرهابية والمتطرفة من زيادة نشاطها”.

وبشأن مدى تأثير أزمة النيجر على إيجاد حل للصراع في السودان، أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، أنه “لا يطغى أي ملف على أي ملف آخر، فكل الأزمات والصراعات لها الأولوية و أنه لا بد من إيجاد السبل لحلها في أقرب وقت ممكن”.

وتواصلت صباح اليوم العمليات العسكرية و القصف والاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث وقع قصف باتجاه مواقع الدعم السريع في غرب وجنوب أم درمان وشمال الخرطوم بحري.

و أدى الصراع المستمر منذ ما يقرب من أربعة أشهر إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين، وفقا لآخر الأرقام الحكومية الصادرة في يونيو، كما أدى الصراع إلى نزوح أكثر من 3 ملايين شخص داخل السودان، كما أجبر أكثر من 900 ألف شخص على الفرار إلى الدول المجاورة.

أخبار أخرى..

الرئيسان المصري والكيني يبحثان تطورات الأوضاع في السودان

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس ويليام روتو، رئيس جمهورية كينيا. 

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين أكدا على الآفاق الواسعة لتطوير العلاقات الثنائية المتميزة ودفع أطر التعاون المشترك بين مصر وكينيا، فضلاً عن التوافق بشأن تكثيف التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين لتعزيز أطر العمل الأفريقي المشترك، على النحو الذي يسهم في تحقيق التنمية المستدامة المرجوة لدول وشعوب القارة، وتحفيز المساعي الرامية نحو تحقيق الاندماج والتكامل القاري على كافة المستويات.

وتناول الاتصال التباحث بخصوص سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً تطورات الأوضاع في السودان، وبمنطقة حوض النيل.