رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. فرض رسوم جديدة تصل لـ20% على واردات الذهب

نشر
تركيا
تركيا

فرضت دولة تركيا رسومًا جديدة على بعض واردات الذهب، وفقًا لقرار نُشر في الجريدة الرسمية في وقت مبكر من  اليوم الثلاثاء، وتأتي هذه الرسوم الجديدة محاولة للحد من التأثير السلبي على ميزان الحساب الجاري. 

أسباب فرض رسوم جديدة على واردات الذهب في تركيا

وجاءت الرسوم الإضافية التي فرضتها تركيا على بعض واردات الذهب بنسبة 20٪، ويشمل القرار واردات الذهب القادمة من دول ليس لها اتفاقية تجارة حرة وليست في الاتحاد الأوروبي ستُفرض عليها رسوم إضافية بالإضافة إلى رسوم الاستيراد الحالية وغيرها من الرسوم.

اقرأ ايضًا.. تركيا: ضبط 6 أشخاص في محاولة لدخول البلاد عبر حدود سوريا 

 وتشمل واردات الذهب التي سيتم فرض رسوم إضافية عليها كجزء من القرار منتجات المجوهرات الذهبية وأجزائها ، وبعض منتجات المعادن الأساسية المطلية بالمعادن الثمينة، كما اتسع عجز الحساب الجاري التركي بشكل أساسي بسبب ارتفاع واردات الذهب والطاقة وبلغ 37.7 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام ، متسعًا بنحو 44٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 

خبر أخر: 

وسط نمو اقتصادي كبير.. أزمة المعاشات تتفاقم في تركيا

في ظل استمرار الأزمة الاقتصادية في تركيا تتزايد معاناة أصحاب المعاشات، بعد إلغاء معاشات 30 ألف متقاعد تركي خلال الفترة الماضية، ليمثل عبء جديدًا على كبار السن، خاصة أن هذا يأتي فى ظل استمرار فى ارتفاع الأسعار، حسب موقع haberler التركي.

نمو اقتصاد تركيا بـ 4% في الربع الأول 2023

ونما اقتصاد تركيا في الربع الأول من العام 2023 بـ 4% على أساس سنوي مقارنة بتوقعات تباطؤ النمو إلى 3% من 3.5%.

وخلال الربع الأول من العام 2023، شهدت تركيا مجموعة من الزلازل العنيفة التي أودت بحياة الآلاف وكبدت الاقتصاد خسائر بمليارات الدولارات.

هذا وتوسع الناتج المحلي الإجمالي لتركيا بنسبة 0.3% في الفترة من يناير إلى مارس مقارنة بفترة الثلاثة أشهر السابقة، متباطئًا من توسع بنسبة 0.9% في الربع الرابع من عام 2022، وفقًا لبيانات من مكتب الإحصاء التركي.

وأظهرت البيانات أن النمو في الربع كان مدفوعًا باستهلاك الأسر، الذي توسع بنسبة 16.2% على أساس سنوي، في حين زاد الاستهلاك الحكومي بنسبة 4.9%.