رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. طقس الثلاثاء سيكون صحواً في المنطقة الوسطى

نشر
الأمصار

 

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت استقرارا في درجات الحرارة.

وأوضح، أن "يوم الثلاثاء سيكون الطقس صحواً في المنطقة الوسطى، فيما سيكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم في أقسامها الجبلية، أما طقس المنطقة الجنوبية فسيكون صحواً حاراً،  ودرجات الحرارة مقاربة لما سجل يوم أمس في جميع مناطق البلاد".
ولفت إلى، أن "الحالة الجوية المتوقعة ليوم الأربعاء المقبل سيكون الطقس صحواً حاراً في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وسيكون الطقس صحواً في المنطقة الشمالية، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً في جميع مناطق البلاد".

العراق.. تحذيرات من عدم اتخاذ إجراءات للحد من الانبعاثات الغازية بالبصرة

 

فيما حذر مدير مكتب حقوق الإنسان العراقي، مهدي التميمي من عواقب عدم اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من تصاعد ألسنة الدخان الأسود المتصاعدة من أبراج الآبار النفطية في محافظة البصرة جنوبي البلاد.

 

وقال التميمي، في تصريح خاص لقناة (السومرية نيوز) الإخبارية، إن معدلات الإصابة بالسرطان بين المواطنين ارتفعت إلى ما يقارب العشرة آلاف إصابة سنويا جراء تلوث الهواء بالسموم الناتجة عن تصاعد ألسنة الدخان الأسود من أبراج الآبار النفطية في البصرة، وذلك وسط مطالبات من سكان المناطق المجاورة لهذه الآبار بالتدخل العاجل والفوري لحل من هذه الانبعاثات ورفع مستوى الخدمات والرعاية الصحية في المحافظة الواقعة جنوبي البلاد. 

 

من جانبه، أشار عضو لجنة الطاقة النيابية هاتف الساعدي إلى الأمراض الخطيرة التي يتعرض لها المواطنين في البصرة نتيجة احتراق الغاز، مما يتسبب في انتشار المواد الملوثة في الهواء، مؤكدا ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان والفشل الكلوي للسكان المجاورين لهذه الآبار النفطية. 

 

وتعاني محافظة البصرة العراقية العديد من المشاكل البيئية، وتظهر أوضح هذه المشكلات في تلوث الهواء، وذلك نتيجة عمليات إنتاج وحرق الغاز المصاحب في عملية الاستخراج النفطي الذي ينتج عنه انبعاث الغازات السامة التي تسبب في إصابة المواطنين بالعديد من الأمراض الخطيرة.

 

من ناحية أخرى، أعلنت قوات وكالة الاستخبارات العراقية، القبض على إرهابيين اثنين في كركوك أحدهما مسؤول ما يسمى بالشرطة الإسلامية والمشرف المباشر على تفخيخ وتفجير منازل منتسبي الأجهزة الأمنية.