رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيلاروسيا تعلن بدء مناورات عسكرية بالقرب من الحدود مع بولندا وليتوانيا

نشر
الأمصار

أعلنت بيلاروسيا عن بدء تدريبات عسكرية بالقرب من حدودها مع بولندا وليتوانيا، في خطوة جاءت وسط تصاعد التوترات مع هاتين الدولتين العضوتان في حلف شمال الأطلسي (ناتو)؛ بعد وصول عناصر مجموعة "فاجنر" إلى بيلاروسيا، في أعقاب تمرد قصير داخل روسيا.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، في نشرتها الإنجليزية، أن بولندا وليتوانيا عززتا إجراءاتهما الأمنية الحدودية، ردا على تدفق عناصر "فاجنر" إلى بيلاروسيا في أعقاب اتفاق أنهى التمرد المسلح لمقاتلي "فاجنر" في أواخر يونيو، ما مكنهم وقائدهم يفجيني بريجوجين من التهرب من التهم الجنائية الموجهة إليهم والانتقال إلى بيلاروسيا المتحالفة مع روسيا.

وقد أعرب زعماء دول "الناتو"- بما في ذلك بولندا وليتوانيا- عن استعدادهم للتصدي لمثل تلك التحركات من جانب موسكو ومينسك، خاصة في المناطق الحدودية.

رئيس بيلاروسيا يشيد بسياسة المغرب على الساحة الدولية

فيما أشاد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، بالسياسة التي تنتهجها القيادة المغربية، واصفا إياها بأنها قوية ومتوازنة وتسمح بالحفاظ على الاستقرار وتعزيز التقدم وتقوية مواقف المغرب على الساحة الدولية.

وجاء ذلك في رسالة بعثها لوكاشينكو إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس؛ لتهنئته بمناسبة العيد الوطني للمغرب (عيد العرش)، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية، اليوم الإثنين، نقلا عن الرئاسة البيلاروسية.

وأشار لوكاشينكو، إلى أن بيلاروسيا تنظر إلى المغرب كشريك واعد في منطقة شمال إفريقيا.. قائلا: " نحن مهتمون بتعميق الحوار السياسي وتعزيز التجارة وتكثيف التعاون في الصناعة التحويلية بما في ذلك صناعة البتروكيماويات، وكذلك التعاون في مجالات الزراعة وإنتاج الغذاء والعلوم والتعليم ".

وأعرب الرئيس البيلاروسي على استعداده لدعم أي مبادرات واعدة تهدف إلى توسيع نطاق التواصل والتعاون بين مينسك والرباط.

 

سفير المغرب لدى موريتانيا: العلاقات بين البلدين شهدت زخما كبيرًا

قال السفير المغربي في موريتانيا حميد شبار، إن العلاقات مع نواكشوط شهدت زخما كبيرا في السنوات الأخيرة، مؤكدا أن هذه العلاقة تستمد قوتها من الانتماء المشترك.

السفير كان يتحدث، الاثنين،  في حفل نظمته السفارة المغربية في نواكشوط بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش الملكي.

وأضاف شبار: “هذه العلاقة تثريها روابط ووشائج القربى والدم الجوار، والأخوة الصادقة لقائدي البلد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والملك محمد السادس“.