رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. الوطني للزلازل: تسجيل 6 هزات خلال الـ 24 ساعة الماضية

نشر
زلزال
زلزال

رصد المركز الوطني للزلازل السوري، خلال الـ24 ساعة الماضية، حدوث 5 هزات أرضية ضعيفة الشدة، ولم يكن لها تأثير كبير على المواطنين في سوريا، وجاء ذلك حتى الساعة السادسة صباح اليوم الأثنين.

سوريا تعاني الهزات الأرضية 

وذكر المركز الوطني للزلازل، أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت حتى الساعة الـ 6:20 من صباح اليوم 5 هزات أرضية، منها هزة في تركيا بقدر 2.9 درجة على مقياس ريختر وهزتان في لواء إسكندرون بقدر 2.2 درجة.


اقرأ ايضًا.. زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب منطقة هندو كوش بأفغانستان

وسجلت المحطات أيضاً هزتين في الشاطئ السوري بقدر 1.9 درجة على مقياس ريختر، الأولى شمال اللاذقية بـ 37 كم، والثانية جنوب طرطوس بـ 25 كم .

ومن جانب أخر،  ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الدفاعات الجوية السورية تصدت "لعدوان إسرائيلي" بالصواريخ استهدف محيط العاصمة دمشق.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن الدفاعات الجوية بدأت في التصدي لعدوان إسرائيلي على محيط العاصمة دمشق.

وكانت وسائل الإعلام كشفت عن تعرض العاصمة دمشق لانفجارات عنيفة، قبل أن تكشف عن سبب هذه التفجيرات.

روسيا: التحالف ينتهك تفادي التصادم في سوريا 14 مرة خلال يوم

وأعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا، أن "التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة، انتهك بروتوكولات تفادي التصادم في سوريا، 14 مرة، خلال نهار اليوم.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، فاديم كوليت - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم، إنه تم تسجيل 14 خرقا من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لبروتوكولات تفادي التصادم، حيث قامت مسيرات التحالف برحلات جوية فوق سماء المنطقة دون تنسيق مسبق مع الجانب الروسي".

وأوضح أنه تم تسجيل الانتهاكات في منطقة التنف "قاعدة جوية أمريكية عسكرية"، خلال يوم واحد، من قبل مقاتلتين من طراز "إف-16" و3 مقاتلات من طراز "إف-35" ومقاتلة من طراز "رافال" ومقاتلة من نوع "تايفون"، فضلا عن مسيرتين متعددتي الاستخدام من طراز "MQ-1C" تابعة لـ"التحالف".

وكان مركز المصالحة الروسي، قد أعلن - في وقت سابق - عن انتهاك مسيرات، تابعة للتحالف الدولي، سلامة الرحلات الجوية في سوريا 340 مرة خلال شهر يوليو 2023.

 

أخبار أخرى.. 

وسجل مرصد الزلازل الأردني التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، صباح اليوم الثلاثاء، زلزالًا وقع في أضنة بتركيا بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر.

وقال مدير المرصد المهندس غسان سويدان، في حديثه لـ عمون، إن الزلزال وقع في تمام الساعة 8:45 في أضنة بعمق 13 كلم.

وأشار إلى أن هذا الزلزال يعد قويًا لكن لم يشعر به سكان المملكة، منوها إلى أنه يبعد عن العاصمة عمّان 625 كيلو متر.