رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع احتياطي مصر من الذهب إلى 125 طنًا

نشر
الأمصار

قال الدكتور نادي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إن احتياطي مصر من الذهب أصبح 125 طنًا بعد أن كان 75 طنًا، والناتج من المعدن الأصفر سيدخل إلى البنك المركزي لأنه سيكون له تأثير كبير.

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية: "إلغاء الجمارك على الذهب استفاد منها المصريون والأجانب ودخل بموجبها 600 كيلو من الذهب".

 

وأكد: "لدينا خطة لرفع احتياطي مصر من الذهب إلى 200 طن وهذا من شأنه دعم قوة الاقتصاد، ولدينا مثلث الذهبي وحلايب وشلاتين ومناطق أخرى متميزة للتنقيب عن الذهب".

 

ليردف: لدينا 7 مناجم ذهب واعدة مثل منجم السكري وجميعهم سيساهمون في دعم استقرار الأسواق، والمناجم لها جدوى اقتصادية وتكاليف المستخرج يغطي تكاليف الإنتاج وزيادة".

 

اقرأ أيضًا..

زيادة فى صادرات مواد البناء المصرية لإسبانيا بنسبة %23


زادت صادرات مصر من مواد البناء إلى إسبانيا بنسبة %23 لتسجل 227 مليون دولار أول 5 أشهر من 2023 مقابل 185 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب تقرير حديث من الرقابة على الصادرات المصرية.

وأعلن المجلس التصديري لمواد البناء أن إجمالى صادرات القطاعات المندرجة تحت مظلة المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء سجلت خلال الفترة من يناير الى مايو 2023 قيمة 3مليار و234مليون دولار مقارن بنفس الفترة لعام 2022 بقيمة قدرها 3مليار و183مليون دولار بزيادة بنسبة %2.

من ناحية أخرى، شهد صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية في مصر ارتفاع بنحو 72 ملايين دولار، ليبلغ نحو 34.878 بنهاية شهر يوليو 2023، مقارنة بنحو 34.81 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2023، وذلك حسبما أعلن عنه البنك المركزي المصري في بيان له اليوم الأحد.

البنك المركزي يعلن عن صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية

وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطي الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.