رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدبيبة يهنئ تكالة: أتمنى أن ينحاز مجلس الدولة لإرادة الليبيين بإجراء الانتخابات

نشر
الأمصار

هنأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا الموقتة عبدالحميد الدبيبة، محمد تكالة لفوزه برئاسة المجلس الاعلى للدولة في الانتخابات التي جرت اليوم الأحد.

وكتب الدبيبة عبر حسابه بموقع «تويتر»: :«أهنئ السيد محمد تكالة بنيلهِ ثقة أعضاء المجلس الأعلى للدولة في انتخابات رئاسة المجلس، وأشُدُ على يَدِهِ أن يكون للمجلس دورٌ منحاز لإرادة الليبيين بإجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية، متمنيا له التوفيق في مهامه».

وفاز تكالة برئاسة المجلس الأعلى للدولة، اليوم الأحد، بعد حصوله على 67 صوتا في جولة الإعادة مع منافسه خالد المشري الذي حصل على 62 صوتا.

وانتخب تكالة نائبا بالمؤتمر الوطني العام في 7 يوليو 2012 عن ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ، قبل أن يتغير مسمى المؤتمر الوطني العام إلى المجلس الأعلى للدولة وفق «اتفاق الصخيرات» في العام 2015.

وتولى رئاسة لجنة تنمية وتطوير المشروعات الاقتصادية والاجتماعية في المجلس، وشارك في ملتقى الحوار الوطني في جنيف 2021.

 الجولة الأولى من الانتخابات

وفي الجولة الأولى من الانتخابات التي عقدت صباح اليوم، حصل المشري على 49 صوتا وتكالة على 39 صوتا من بين أصوات 129 عضوا حضروا التصويت، بينما حصلت المرشحة نعيمة الحامي على 4 أصوات، والمرشح ناخي مختار على 36 صوتا، وصوّت عضوين بورقتين فارغتين.

وفي أغسطس من العام الماضي، أعاد مجلس الدولة انتخاب المشري رئيسا بتأييد 65 صوتا مقابل 50 صوتوا لمنافسه العجيلي أبو سديل.

وبدأت أعمال جلسة إعادة انتخاب رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية ونائبيه ومقرر الجلسة، وذلك في مقر المجلس بالعاصمة طرابلس.

ومنصب النائب الأول الذي عادة ما يكون من نصيب المنطقة الجنوبية، وسيتنافس كل من مسعود اعبيد والطاهر مكنى ومحمد الهادي وماما سليمان، وعبد المطلب بقص.

فيما يتنافس على النائب الثاني الذي يكون من نصيب المنطقة الشرقية بعرف المجلس عمر بوشاح وعمر خالد ومحمد معزب وخالد الناظوري.

وعقد القائد العام لقوات القيادة العامة الليبية، المشير خليفة حفتر، اجتماعًا مع المبعوث الأممي لدى ليبيا عبدالله باتيلي، إذ أكدا على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتهيئة الظروف المناسبة لذلك.

وعُقد الاجتماع في مكتب حفتر بمقر القيادة العامة، وتناول آخر المستجدات السياسية.

والأربعاء الماضي، التقى باتيلي رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ثم التقى المبعوث الأممي رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.