رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برئاسة أردوغان.. مجلس الوزراء التركي يجتمع غدًا

نشر
الأمصار

يجتمع مجلس الوزراء التركي غدًا برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، وستكون الموضوعات المطروحة على طاولة مجلس الوزراء هي مستقبل ممر الحبوب وخطة الاقتصاد الموجه نحو الاستثمار الأجنبي.

وسيواصل الرئيس التركي عمله السياسي باجتماع لمجلس الوزراء، يوم الاثنين، وفي الاجتماع ، سيتم تقييم الحرب الروسية الأوكرانية، وممر الحبوب على الرفوف، والخطة الاقتصادية الموجهة نحو الاستثمار الأجنبي.

وسيشارك الرئيس رجب طيب أردوغان مع مجلس الوزراء كلمات مرور محادثته الهاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وستناقش اقتراحات لحل المشكلة وكيفية تنفيذها.

الاجتماع بمشاركة 50 مستثمرًا على الطاولة

سيكون الاقتصاد أيضًا أحد الموضوعات المهمة لمجلس الوزراء التركي ووزير الخزانة والمالية محمد شيمشك ، الذي حضر الاجتماع الذي عُقد بمشاركة ما يقرب من 50 مستثمرًا في تنظيم بنك الاستثمار جيه بي مورغان ومقره الولايات المتحدة ، سيتبادل نتائج الاجتماع مع أعضاء مجلس الوزراء

زيادة احتياطي الصرف

وسيتحدث وزير الخزانة التركي عن النقطة التي وصلت إليها الإدارة الاقتصادية المنفذة لجذب المستثمرين الأجانب إلى تركيا. كما ستتم مناقشة احتياطيات النقد الأجنبي المتزايدة لدى البنك المركزي في هذا السياق وسيتم إجراء التقييم الأول قبل الاجتماع الثاني.

وفي سياق أخر، كشف رئيس جمعية أسود الأناضول لرجال الأعمال التركية أورهان آيدن، أن صادرات بلاده إلى مصر عام 2022 حققت 4.5 مليار دولار.

وتطرق آيدن إلى الاجتماع الذي عقد مع وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير صالح بدعوة من وزير التجارة التركي عمر بولات في العاصمة أنقرة، بحسب ما نقله بيان صادر عن الجمعية، الأربعاء.

وأشار آيدن إلى أن الجانبين أعربا عن رضاهما الكبير عن الاجتماع المنعقد بعد 10 أعوام، مبينا أن حجم الصادرات إلى مصر عام 2022 زاد 0.8 بالمئة مقارنة بـ2021 وحقق 4.5 مليارات دولار.

وقال: "حققت التجارة مع مصر عام 2022 فائضا بمقدار ملياري دولار لمصلحة تركيا، وتأتي على رأس الصادرات، آلات الحديد والصلب والأجهزة والأدوات الميكانيكية والبلاستيك ومنتجاته والكيماويات غير العضوية والمجوهرات".

وأعرب عن توقعه وصول حجم التجارة بين البلدين إلى 20 مليار دولار بعدما اقترب من 10 مليارات العام الماضي، لافتا إلى أن وزير التجارة والصناعة المصري أعرب عن استعداده بلاده لتقديم الدعم في كافة الأمور.