رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا.. 4.5 مليار دولار قيمة الصادرات لمصر في 2022

نشر
الأمصار

كشف رئيس جمعية أسود الأناضول لرجال الأعمال التركية أورهان آيدن، أن صادرات بلاده إلى مصر عام 2022 حققت 4.5 مليار دولار.

وتطرق آيدن إلى الاجتماع الذي عقد مع وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير صالح بدعوة من وزير التجارة التركي عمر بولات في العاصمة أنقرة، بحسب ما نقله بيان صادر عن الجمعية، الأربعاء.

وأشار آيدن إلى أن الجانبين أعربا عن رضاهما الكبير عن الاجتماع المنعقد بعد 10 أعوام، مبينا أن حجم الصادرات إلى مصر عام 2022 زاد 0.8 بالمئة مقارنة بـ2021 وحقق 4.5 مليارات دولار.

وقال: "حققت التجارة مع مصر عام 2022 فائضا بمقدار ملياري دولار لمصلحة تركيا، وتأتي على رأس الصادرات، آلات الحديد والصلب والأجهزة والأدوات الميكانيكية والبلاستيك ومنتجاته والكيماويات غير العضوية والمجوهرات".

وأعرب عن توقعه وصول حجم التجارة بين البلدين إلى 20 مليار دولار بعدما اقترب من 10 مليارات العام الماضي، لافتا إلى أن وزير التجارة والصناعة المصري أعرب عن استعداده بلاده لتقديم الدعم في كافة الأمور.

وشدد آيدن على أن الاجتماع جرى بشكل مثمر للغاية.

أخبار ذات صلة..

مصر وتركيا يستهدفان زيادة التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار.

بدأ المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة المصري زيارة إلى دولة تركيا خلال الفترة 1-3 أغسطس الجاري بدعوة من الدكتور عمر بولات، وزير التجارة التركي، حيث تعتبر هذه الزيارة أول زيارة متبادلة بين وزراء التجارة في السنوات العشر الماضية.

وخلال الزيارة اتفق الوزيران على خارطة طريق لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، وذلك من خلال استهداف النهوض بحجم التجارة الثنائية من 10 مليارات دولار حالياً إلى 15 مليار دولار في غضون 5 سنوات، إلى جانب الاتفاق على عقد اجتماع اللجنة المشتركة في المستقبل القريب لتوسيع تغطية اتفاقية التجارة الحرة القائمة بين البلدين.

وقد اتفق الوزيران على إقامة تعاون مشترك وطيد لتوفير التسهيلات اللازمة للمستثمرين بهدف زيادة الاستثمارات المتبادلة، الي جانب تكثيف تنظيم فعاليات مشتركة من خلال المنظمات التي تجمع دوائر الأعمال من البلدين، فضلا عن تشجيع الشركات على المشاركة في منتديات الأعمال والمعارض المنظمة في كلا البلدين.