رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: التحالف ينتهك تفادي التصادم في سوريا 14 مرة خلال يوم

نشر
الأمصار

أعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا، أن "التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة، انتهك بروتوكولات تفادي التصادم في سوريا، 14 مرة، خلال نهار اليوم.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، فاديم كوليت - حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم، إنه تم تسجيل 14 خرقا من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لبروتوكولات تفادي التصادم، حيث قامت مسيرات التحالف برحلات جوية فوق سماء المنطقة دون تنسيق مسبق مع الجانب الروسي".

وأوضح أنه تم تسجيل الانتهاكات في منطقة التنف "قاعدة جوية أمريكية عسكرية"، خلال يوم واحد، من قبل مقاتلتين من طراز "إف-16" و3 مقاتلات من طراز "إف-35" ومقاتلة من طراز "رافال" ومقاتلة من نوع "تايفون"، فضلا عن مسيرتين متعددتي الاستخدام من طراز "MQ-1C" تابعة لـ"التحالف".

وكان مركز المصالحة الروسي، قد أعلن - في وقت سابق - عن انتهاك مسيرات، تابعة للتحالف الدولي، سلامة الرحلات الجوية في سوريا 340 مرة خلال شهر يوليو 2023.

سوريا تكشف تفاصيل إسقاط مسيرات لإرهابيين في حلب

وأعلنت وزارة الداخلية السورية، تدمير طائرتين مسيرتين وإسقاط 3 أخرى تابعة للتنظـيمات الإرهابية، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السورية "سانا".

وقال البيان إن المسيرات "حاولت الاعتداء على بعض وحداتنا العاملة في ريف حلب الشمالي والغربي".
وأضاف البيان أنه تم الرد على "التنظيمات الإرهابية باستهداف مقرات قيادتها على الاتجاه ذاته، وتوقع عدداً من القـتلى والمصابين في صفوفها".

من جهة أخرى، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بسقوط طائرة استطلاع إيرانية يرجح أن ميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني أطلقتها من منطقة "الشامية" بريف "دير الزور" الغربي.

وأوضح بيان للمرصد أن الطائرة سقطت نتيجة عطل فني، لافتاً إلى أن هذه النوعية من الطائرات معدة لحمل قنابل تطلق لاسلكياً.
 

روسيا تتخذ إجراءات صارمة ضد المخططين لهجمات إرهابية في سوريا

قال الأدميرال فاديم كوليت، نائب رئيس المركز الروسي لمصالحة الأطراف المعارضة في سوريا، إن روسيا قلقة من المعلومات التي تفيد بتدريب إرهابيين انتحاريين على هجمات ضد منشآت ودوريات روسية في سوريا وستتخذ إجراءات صارمة ضد المسلحين.