رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية التركي ونظيره الأمريكي يبحثان تطورات مبادرة الحبوب عبر البحر الأسود

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم السبت، هاتفيًا مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وحسب موقع "صوت أمريكا"، جاء في بيان وزارة الخارجية التركية، أجرى وزير الخارجية هاكان فيدان محادثة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين اليوم السبت، وذلك بناء على طلب من الأخير.

وخلال المكالمة الهاتفية، تم التطرق إلى التطورات في جنوب القوقاز والتطورات بين أذربيجان وأرمينيا، وإحياء مبادرة حبوب البحر الأسود، وتوسع الناتو.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، أكد في وقت سابق، أن إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بمعزل عن روسيا، أمر مستحيل.

وقال فيرشينين، إن المفاوضات بشأن استئناف صفقة الحبوب ليست جارية، لافتا إلى أنه "لم يتم استئناف مبادرة البحر الأسود، بعد اعتراض روسيا على ذلك".

وأشار إلى أن الطريقة التي يتم بها تنفيذ الصفقة فيما يتعلق بتصدير الحبوب لا علاقة لها بمكافحة الجوع، خاصة بعد فشل تسهيل التصدير للمنتجات والأسمدة من روسيا.

أخبار أخرى..

أمريكا.. البيت الأبيض لا يتوقع نتائج ملموسة من محادثات السعودية بشأن أوكرانيا

 قال المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن البيت الأبيض لا يتوقع "نتائج ملموسة" من الاجتماع العالمي حول كيفية حل الحرب الأوكرانية المنتظر عقده في مدينة جدة السعودية.

وأضاف كيربي، في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا: "جزء من هدفنا  يتمثل في كشف المزيد للمجتمع الدولي لصيغة السلام التي يطرحها الرئيس زيلينسكي ومحاولة حشد بعض الدعم لذلك لها".

وتابع :"أن ما يسمى بـ "صيغة السلام" عبارة عن خطة من 10 نقاط كان الرئيس الأوكراني يروج لها منذ الخريف الماضي ، على أساس  الوصول إلى السلام من خلال ضمان أمن الغذاء والطاقة ، واستعادة وحدة أراضي أوكرانيا بالكامل (من بين أمور أخرى)".

وأضاف كيربي أن قمة جدة، ستناقش أمر السلام، وقد تصل إلى شيء.

وذكر :"لم يظهر بوتين أي مؤشر على استعداده للتفاوض - بل على العكس تماما ".

من المقرر أن تبدأ محادثات دولية حول كيفية حل الحرب الأوكرانية في مدينة جدة السعودية، وفق ما ذكرت صحف عدة.

وسترسل الصين مندوبًا ، بعد رفض دعوة سابقة لها لحضور القمة الأولى في كوبنهاجن.

وحول ذلك، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يأمل في أن تمهد المحادثات الطريق لعقد قمة سلام بين روسيا وأوكرانيا هذا الخريف.

لكن الولايات المتحدة لا تضع توقعات متفائلة وفق ذلك.