رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يكشف عن موقفه من الأحداث في النيجر

نشر
الأمصار

 أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن موقف الولايات المتحدة لم يتغير بشأن الوجود في النيجر.

وأوضح البيت الأبيض، أنه “لا يوجد قرار بشأن استخدام القوات الأمريكية في النيجر لدعم محاولات إجلاء رعايا بعض الدول”، مشيرا إلي أنه “ليس هناك أي مؤشرات على تهديدات مباشرة للمواطنين الأمريكيين”.

ولفت الانتباه إلي أنه “لا يوجد موقف أمريكي حتى الآن بشأن المساعدات الأميركية للنيجر”.

كما ثمن البيت الأبيض، مواقف دول الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بشأن النيجر.

وأشار إلي أنه “لا توجد مؤشرات على أن لروسيا أي دور في الانقلاب في النيجر”.

وفي وقت سابق من اليوم، نصحت ألمانيا، رعاياها في عاصمة النيجر بالمغادرة، كما بدأت كل من إيطاليا وفرنسا في إجراءات إجلاء مواطينها من النيجر.
 أعلن وزير الخارجية الإيطالي، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة سترتب رحلة خاصة لإعادة المواطنين من نيامي، عاصمة النيجر، بعد استيلاء عسكري على الدولة الإفريقية.

ونشر وزير الخارجية أنطونيو تاجاني، على موقع التواصل الاجتماعي "اكس" المعروف سابقا باسم "تويتر"، "قررت الحكومة الإيطالية منح مواطنيها في نيامي فرصة لمغادرة المدينة على متن رحلة خاصة إلى إيطاليا"

أخبار أخرى…

الشيخ محمد بن زايد يدعو رئيس ‎نيبال لحضور COP 28

بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة خطية، إلى رام شاندرا باوديل رئيس جمهورية نيبال، تتضمن دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP 28، المقرر عقده بمدينة إكسبو دبي في نوفمبر المقبل.

سلم الرسالة إلى باوديل، عبدالله بن جروان الشامسي سفير الإمارات لدى جمهورية نيبال، خلال استقباله في القصر الرئاسي.

وكان الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP 28، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الامارات ، قال إن رئاسة COP 28 تؤكد على ضمان التعاون الدولي الفعّال مع الشركاء الذين يتبنون نفس الرؤى والأفكار والتوجهات لضمان احتواء الجميع بشكل تام في منظومة العمل المناخي العالمي وتحقيق نتائج ملموسة في مجال التنمية المستدامة ودعم المصالح المشتركة لكافّة الدول تماشيا مع رؤية القيادة في دولة الإمارات".

جاء ذلك خلال توقيع رئاسة COP 28 والأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، على اتفاقية البلد المضيف، والتي أكدت على التزام الطرفين بتطبيق مبادئ الشفافية وضمان احتواء الجميع خلال COP 28 لتحقيق نقلة نوعية في أجندة العمل المناخي.

أخبار أخرى..

وزير الطاقة الإماراتي: جهود "أدنوك" تعكس التزامها بتسريع خفض الانبعاثات

صرح وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي أن جهود "أدنوك" تعكس التزامها بتسريع خفض الانبعاثات.