رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية مصر يتوجه إلى تشاد للمشاركة بالاجتماع الوزاري لدول جوار السودان

نشر
 سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية المصري

قال السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إن سامح شكري وزير الخارجية المصري سوف يتوجه غدا الأحد 6 أغسطس الجاري إلى العاصمة التشادية ندجامينا، وذلك للمشاركة في الاجتماع الأول للآلية الوزارية المنبثقة عن قمة دول جوار السودان التي عقدت يوم 13 يوليو الماضي بالقاهرة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن وزراء خارجية دول الجوار سوف يبحثون في اجتماعهم مختلف جوانب الأزمة السودانية، بكافة أبعادها الأمنية والسياسية والإنسانية، وتأثيراتها على الشعب السودانى وتداعياتها الإقليمية والدولية.

وأضاف أن ذلك يأتي بهدف وضع مقترحات عملية تمكن رؤساء الدول والحكومات المجاورة للسودان من التحرك الفعال للتوصل إلى حلول تضع نهاية للأزمة الحالية، وتحافظ على وحدة السودان وسلامته الإقليمية ومقدرات شعبه الشقيق.

 

أخبار أخرى…

السودان.. البرهان يقرر تشكيل لجنة لجرائم الحرب لحصر انتهاكات "الدعم السريع"

أصدر الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للجيش في السودان قرارًا بالرقم 143 للعام 2023م بتشكيل لجنة لجرائم الحرب وانتهاكات وممارسات قوات الدعم السريع برئاسة ممثل النائب العام والخارجية وعضوية ممثلين لوزارة العدل والقوات المسلحة والشرطة وجهاز المخابرات العامة والمفوضية القومية لحقوق الإنسان.

تشكيل لجنة لجرائم الحرب وانتهاكات قوات الدعم السريع

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، تمثلت مهام اللجنة في حصر كافة الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع منذ 15 أبريل 2023م، وتم تكليف اللجنة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية في مواجهة قيادات وأفراد القوات المتمردة داخليًا وخارجيًا وكل من يثبت تورطه بالاشتراك أو التحريض أو المعاونة.

وتابع البيان: منذ تشكيل اللجنة انخرطت في اجتماعات مستمرة وأجرت العديد من الاتصالات مع كافة الجهات المعنية ومؤسسات إنفاذ القانون، وقامت بفتح بلاغات بالأرقام 5005 و5010 تحت المواد من 186 وحتي 192 من القانون الجنائي 1991م تعديل 2009 م والتي شملت الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب بالإضافة الي جريمة الإبادة العرقية فيما يتعلق بالجرائم التي وقعت بولاية غرب دارفور.

وأكد المتحدث باسم الجيش السوداني: ستواصل اللجنة اعمالها بإجراء التحقيقات والتحري لحصر الانتهاكات والجرائم وفقا لاختصاصها توطئة لمحاكمة المتورطين من قيادات وأفراد قوات الدعم السريع في الجرائم والانتهاكات ضد المدنيين وتخريب البنيات التحتية واحتلالها للأعيان المدنية و منازل المواطنين وتقديمهم للمحاكمة العادلة من أجل تعزيز سيادة حكم القانون وتثبيت قيم العدالة و حفظ الأمن والاستقرار في البلاد.