رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تعلن اعتراف غير مسبوق بشأن الحبوب المصدرة من أوكرانيا

نشر
الأمصار

اعترفت نائبة مدير وكالة التنمية الدولية في أمريكا، إيزابيل كولمان، اليوم الخميس، بأن جميع الحبوب المصدرة من أوكرانيا بموجب مبادرة البحر الأسود التي توسطت فيها الأمم المتحدة لم تذهب مباشرة إلى البلدان الفقيرة التي تواجه انعدام الأمن الغذائي.

وقالت كولمان: “علينا أن نتذكر أن جميع المواد الغذائية المصدرة من أوكرانيا تخدم دورًا حاسمًا لفقراء العالم، حتى لو لم تذهب مباشرة إلى المناطق التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي لأنها تهدئ الأسواق وتخفف من ارتفاع الأسعار والسلع الأساسية”.

وأضافت أن تصريحات روسيا بأن الدول الأكثر ثراءً استفادت من اتفاقية تصدير الحبوب هي كذبة.

وقالت: “في الواقع، ذهب ما يقرب من ثلثي صادرات القمح الأوكرانية من خلال مبادرة حبوب البحر الأسود إلى البلدان النامية، وذهب ما يقرب من 20٪ إلى أقل البلدان نمواً”.

ومع ذلك، لم توضح كولمان أين انتهى الأمر ببقية صادرات الحبوب الأوكرانية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في يوليو الماضي، إنه تم تصدير ما مجموعه 32.8 مليون طن من البضائع من أوكرانيا عندما كانت مبادرة البحر الأسود سارية المفعول، حيث ذهب أكثر من 70٪ إلى البلدان ذات الدخل المرتفع بشكل رئيسي في الاتحاد الأوروبي.
وأوضح بوتين أن إثيوبيا والسودان والصومال والعديد من الدول الأخرى التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي تمثل أقل من 3٪ من إجمالي الصادرات أو أقل من مليون طن.

وأكد التزام روسيا بتوريد الحبوب إلى الدول الأفريقية تجارياً ومجانياً وتحديداً ما بين 25 إلى 50 ألف طن من الحبوب إلى بوركينا فاسو ومالي وإريتريا ودول أفريقية أخرى.

أخبار أخرى….. 

سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة تدعو روسيا إلى العودة لاتفاق تصدير الحبوب

السفيرة الأمريكية

السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيل

طالبت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، روسيا بالعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، إذا أرادت نقل الأسمدة إلى الأسواق العالمية وتسهيل المعاملات الزراعية المتعلقة به، محذرة من توقفه.

وقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن "الولايات المتحدة نما إلى علمها أن روسيا مستعدة للعودة إلى محادثات اتفاق تسمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، لكننا لم نر أي دليل على ذلك حتى الآن"، -حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية.

وأشارت إلى أن "هناك تحديات يواجهها المجتمع الدولي وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكرانية"، مؤكدة أنه "سيعقد اجتماع في الـ24 من الشهر الجاري لمناقشة حماية المدنيين في أوكرانيا بمن فيهم الأطفال".