رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تفجر مفاجأة مدوية بشأن تخلي الدول عن الدولار الأمريكي

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الخميس، إن عملية التخلي عن الدولار الأمريكي في الاقتصاد العالمي مستمرة بلا هوادة، حيث تنجذب العديد من البلدان نحو مسار استخدام العملات الوطنية.

وقال بيسكوف، إن “عملية التخلي عن الدولار الأمريكي في الاقتصاد العالمي مستمرة بلا هوادة، والعديد من البلدان تنجذب نحو مسار استخدام العملات الوطنية للتسويات المتبادلة، ومن الطبيعي أن تجري مناقشات الخبراء حول إمكانية وملاءمة وجدوى خطط لتقديم العملة”.

وانخفض الدولار الأمريكي، من أعلى مستوى له في أربعة أسابيع، اليوم الخميس، بعد أن فشلت بيانات سوق العمل الأمريكية في التأثير قبل يوم واحد من تقرير الوظائف الرئيسي.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء،  انخفض مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس العملة مقابل ستة نظراء رئيسيين، 0.049%

وارتفعت الإنتاجية غير الزراعية إلى 3.7 ٪ سنويا للمساعدة في كبح النمو في تكاليف العمالة وتقديم دفعة أخرى لتحسين توقعات التضخم في الولايات المتحدة، لكن إنتاجية العمل نمت بمعدل 1.4 ٪ منذ الربع الرابع من عام 2019، وهو أقل بكثير من المتوسط طويل الأجل منذ عام 1947 البالغ 2.1٪.

وفي وقت سابق، انتقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الغرب بسبب إساءة استخدام الدولار الأمريكي وتسليحه كأداة في الشؤون الدولية للضغط على الدول الأخرى.

ويبدو أن أيام هيمنة الدولار الأمريكي أصبحت معدودة حيث اعتمدت دول متعددة عملات بديلة للدولار الأمريكي للمعاملات الدولية.

في اجتماعه مع رئيسة بنك بريكس، أكد بوتين على إنشاء نظام نقدي جديد، وهو أمر ذو أهمية قصوى للعالم اليوم ويمكن تحقيقه من خلال توسيع بنك بريكس.

وقال بوتين لروسيف: "ليس لدي شك في أنه باستخدام خبرتك الغنية في الحكومة والمعرفة في هذا المجال، ستفعل كل شيء لتطوير هذه المؤسسة، والتي أعتقد أنها مهمة للغاية اليوم".

أخبار أخرى.. 

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يدعم مصر باستثمارات 27 مليون يورو

يدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) تطوير قطاع البنية التحتية الحضرية في مصر من خلال استثمار 927 مليون جنيه مصري (27 مليون يورو) في سندات بالعملة المحلية مُورقة صادرة عن شركة التعمير للتوريق (التعمير)، وهي شركة غرض خاص أنشأتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ويعد هذا الاستثمار جزءًا من إصدار بقيمة 20 مليار جنيه مصري في سبتمبر 2022، وهو أكبر إصدار موورق في مصر حتى الآن ويستفيد من ضمان من وزارة المالية في البلاد. وتم إدراجه بالبورصة المصرية في نوفمبر 2022.

وطورت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أكثر من 40 مدينة بدعم قوي من القطاع الخاص، بما في ذلك المطورين والمقاولين. 

وسوف تستخدم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عوائد إصدار السندات لنفقات رأس المال والتشغيل.