رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الزيارة الأخيرة.. قمم كبرى تلخص العلاقات الأخوية بين الإمارات والأردن

نشر
الأمصار

توجت زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة للأردن العلاقات الاستراتيجية الأخوية المتنامية بين البلدين.

وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص قادة البلدين على تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق المشترك في مختلف المجالات، بما يخدم مصالحهما المشتركة ويدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتتمتع العلاقات الأردنية الإماراتية بخصوصية تميزها، لأكثر من سبب أبرزها أنها علاقات تاريخية ضاربة في القدم، إضافة إلى أن هناك حرصا كبيرا من قادة البلدين على تعزيزها وتنميتها، عبر الزيارات المتبادلة والقمم المتتالية والمباحثات المستمرة.

وخلال زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للأردن، تم بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما في ذلك الأمن والدفاع، والطاقة، والاقتصاد، والتجارة، والسياحة، والتعليم، والصحة، والثقافة.

كما تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل مشتركة لبحث سبل تنفيذ المشاريع وبرامج التعاون المشترك بين البلدين.

وتأتي هذه الزيارة في ظل تصاعد التحديات التي تواجه المنطقة، ما يتطلب من دول المنطقة التنسيق والتعاون المشترك لتجاوز هذه التحديات.

وتعتبر العلاقات الأردنية الإماراتية نموذجا يحتذى به في العلاقات العربية العربية، حيث تتميز بالاستقرار والاستمرارية، وتستند إلى أسس قوية من المصالح المشتركة والأهداف الاستراتيجية.

قمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وملك الأردن 

وتُعد قمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وملك الأردن الملك عبد الله الثاني بن الحسين، التي عقدت في أبوظبي تعبيرًا عن متانة العلاقات الأخوية المتجذرة بين البلدين، وأهمية التنسيق بينهما لتحقيق التطلعات المشتركة وتوحيد الصف العربي وتحصين دول المنطقة وحماية أمنها.

وجمعت القمة التي عقدت في أبوظبي على مدار العام الماضي نحو 8 قمم، بينهم 5 قمم ثنائية و 3 قمم دولية.

وتأتي هذه القمة في إطار حرص الشيخ محمد بن زايد آل نهيان و الملك عبد الله الثاني بن الحسين على تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق المشترك في مختلف المجالات، بما يخدم مصالحهما المشتركة ويدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتتمتع العلاقات الأردنية الإماراتية بخصوصية تميزها، لأكثر من سبب أبرزها أنها علاقات تاريخية ضاربة في القدم، إضافة إلى أن هناك حرصا كبيرا من قادة البلدين على تعزيزها وتنميتها، عبر الزيارات المتبادلة والقمم المتتالية والمباحثات المستمرة.

وخلال قمة أبوظبي، تم بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما في ذلك الأمن والدفاع، والطاقة، والاقتصاد، والتجارة، والسياحة، والتعليم، والصحة، والثقافة.

كما تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل مشتركة لبحث سبل تنفيذ المشاريع وبرامج التعاون المشترك بين البلدين.

وتأتي هذه القمة في ظل تصاعد التحديات التي تواجه المنطقة، ما يتطلب من دول المنطقة التنسيق والتعاون المشترك لتجاوز هذه التحديات.

وتعتبر العلاقات الأردنية الإماراتية نموذجا يحتذى به في العلاقات العربية العربية، حيث تتميز بالاستقرار والاستمرارية، وتستند إلى أسس قوية من المصالح المشتركة والأهداف الاستراتيجية.

ويؤكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وملك الأردن الملك عبد الله الثاني بن الحسين، خلال هذه القمة، التزامهما بتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات، بما يخدم مصالحهما المشتركة ويدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتعد القمة التي يعقدها الزعيمان خلال الزيارة هي الرابعة خلال 7 شهور، والثامنة خلال عام

وجاء ترتيب القمم على التوالي كالتالي:-

يعقد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات والملك عبد الله الثاني ملك الأردن، اليوم القمة ال4 خلال 7 شهور، و8 خلال عام.

أجرى ملك الأردن 6 زيارات للإمارات منذ وصول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للحكم في مايو 2022

في 24 نوفمبر 2022: قمة ثنائية بحثا الجانبان خلالها المشروعات المشتركة

في 23 يونيو 2022: زيادة عمل لدعم الاستثمارات السابقة.

في 14 مايو 2022: أجرى ملك الأردن زيارة لأبوظبي لتقديم العزاء للشيخ محمد بن زايد آل نهيان في وفاة أخيه وتهنئته بتولي رئاسة الدولة.

في 4 يناير 2023: عقدا الرئيسان قمة ثنائية لاستعراض الاستثمارات المشتركة

في 18 أبريل 2023: بحثا الزعيمان العلاقات الأخوية الوثيقة ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك.

في 18 يناير 2023: عقد قمة تشاورية جمعت أيضا قادة عمان وقطر والبحرين ومصر.

في أغسطس 2023: شارك الزعيمان في قمة أبوظبي التشاورية.

في يوليو 2022: قمة جدة للأمن والتنمية، التي شارك فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة دول الخليج ومصر والأردن والعراق.

وتعكس المباحثات بين البلدين حرصا مشتركا على التنسيق المتواصل ضمن جهود البلاد المشتركة للارتقاء بالتعاون الثنائي وتعزيز التضامن العربي والإقليمي ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتجسد الزيارة إيمان دولة الإمارات الراسخ بأن العمل العربي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية يمثل الأساس لنجاح المنطقة في مواجهة التحديات المحيطة بها، ويتوج سعيها الدائم لترسيخ مبدأ التنسيق والتعاون على المستوى العربي لضمان مصالح دول وشعوب المنطقة ونصرة قضايا الأمة.

وفي وقت سابق، أجرى العاهل الأردني 6 زيارات للإمارات منذ وصول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للحكم في مايو/أيار 2022، حيث سبق أن زارها في 18 أبريل/نيسان و18 و4 يناير/كانون الثاني من العام الجاري 2023.

وزارها أيضا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني و23 يونيو/حزيران 2022 و14 مايو/أيار من العام نفسه.

وتم خلال تلك الزيارات عقد 5 قمم بينها 4 قمم ثنائية وقمة تشاورية في 18 يناير/كانون الثاني الماضي جمعت أيضا قادة عمان وقطر والبحرين ومصر.

وإضافة إلى قمة أبوظبي التشاورية، شارك الزعيمان في قمتين دولتين هما قمة العلمين أغسطس/آب الماضي وقمة جدة للأمن والتنمية يوليو/تموز 2022، التي شارك فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة دول الخليج ومصر والأردن والعراق.

بينما  أجرى الملك الأردني الملك عبدالله الثاني زيارة لأبوظبي في 14 مايو/أيار 2022، لتقديم العزاء للشيخ محمد بن زايد آل نهيان في وفاة أخيه رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتهنئته بتولي رئاسة الدولة، ليكمل مسيرة المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأخيه الراحل في دعم مسيرة العمل العربي المشترك.

العلاقات الأخوية بين الإمارات والأردن

تربط دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية علاقات تاريخية راسخة، أرسى دعائمها الراحلان المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك الحسين بن طلال، منذ سبعينات القرن الماضي.

وتواصل رعاية هذه العلاقات وتنميتها القيادة الإماراتية بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والقيادة الأردنية بقيادة الملك عبدالله الثاني.

وتتميز العلاقات بين الإمارات والأردن بالعديد من الجوانب، منها:

  • التعاون السياسي والعسكري: فقد شاركت الإمارات والأردن في العديد من العمليات العسكرية المشتركة، منها حرب الخليج الثانية، وحرب العراق، وحرب اليمن.
  • التعاون الاقتصادي: ترتبط الإمارات والأردن بعلاقات اقتصادية قوية، حيث تستثمر الإمارات في العديد من القطاعات الاقتصادية الأردنية، مثل الطاقة، والبنية التحتية، والسياحة.
  • التعاون الثقافي: تتبادل الإمارات والأردن العديد من الزيارات الثقافية، كما تتعاونان في العديد من المشاريع الثقافية المشتركة، مثل مهرجان دبي السينمائي الدولي، ومهرجان جرش للثقافة والفنون.

وتعد العلاقات بين الإمارات والأردن نموذجا يحتذى به في العلاقات العربية والدولية، حيث تتميز بالاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وتستند إلى أسس قوية من الصداقة والأخوة.