رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنظمة الدولية للهجرة: نزوح 4 ملايين شخص من ديارهم في السودان

نشر
الأمصار

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن الاشتباكات في السودان أجبرت ما يقرب من 4 ملايين شخص على النزوح من ديارهم خلال ما يزيد عن 100 يوم.

وبحسب أحدث بيانات مصفوفة تتبع حركة النزوح الخاصة بالمنظمة الدولية للهجرة أن الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أدت إلى نزوح عدد هائل من الأشخاص، حيث لجأ أكثر من 926 ألف شخص إلى خارج البلاد، بينما نزح 3.02 مليون شخص داخليا.

كما أشارت إحصاءات منظمة الأمم المتحدة للهجرة بشأن الوضع الإنساني في السودان، أُجبر الأفراد على مغادرة جميع ولايات السودان التي يبلغ عددها 18 ولاية، بينما تتركز النسبة الأعلى من النازحين في ولايات نهر النيل بـ 15 في المائة، والشمالية بـ 11 في المائة، وشمال دارفور بـ 9 في المائة، والنيل الأبيض بـ 9 في المائة.

ومن جانبها، أفادت الفرق الميدانية التابعة للمنظمة الدولية للهجرة بأن 71 بالمائة من إجمالي النازحين فروا من ولاية الخرطوم.

وأوضحت المنظمة أن التقديرات الحالية لحالات النزوح على مدى الأيام الـ 108 الماضية تفوق إجمالي الحالات المسجلة خلال السنوات الأربع الماضية، لكنها أشارت أيضا إلى أن الوصول إلى العديد من المناطق لا يزال مستحيلا بسبب القتال، ما يعني أن التقييمات الحالية استندت إلى تقارير أو تقديرات أولية.

أخبار أخرى…

السودان.. حظر التجوال من السابعة مساءً وحتى الخامسة صباحًا بشمال كردفان

أفادت وكالة الأنباء السودانية سونا، بأن والي ولاية شمال كردفان عبدالخالق عبداللطيف أصدر امر طوارئ لسنة 2023 بشأن حظر التجوال بالولاية اعتبارا من الاربعاء .

وبحسب الوكالة السودانية؛ فقد نص الأمر: يمنع ويحظر التجوال من الساعة السابعة مساءا وحتى الخامسة صباحا في الولاية إلا لضرورة ملحة على ان يطبق الأمر داخل الحدود الجغرافية لولاية شمال كردفان.

وأضاف الأمر : كل من يخالف احكام هذا الامر يعاقب بالعقوبات الاتية: الغرامة مليون جنيه أو السجن مدة لا تزيد عن شهر أو العقوبتين معا ، في حالة تكرار المخالفة ثلاثة مليون جنيه أو السجن مدة لاتزيد عن شهرين أو العقوبتين معا.

كما طالب الأمر أيضا  الاجهزة الأمنية والسلطات التنفذية بمحليات الولاية والجهات ذات الصلة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ الأمر