رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة تدعو روسيا إلى العودة لاتفاق تصدير الحبوب

نشر
السفيرة الأمريكية
السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد

طالبت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، روسيا بالعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، إذا أرادت نقل الأسمدة إلى الأسواق العالمية وتسهيل المعاملات الزراعية المتعلقة به، محذرة من توقفه.

وقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن "الولايات المتحدة نما إلى علمها أن روسيا مستعدة للعودة إلى محادثات اتفاق تسمح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، لكننا لم نر أي دليل على ذلك حتى الآن"، -حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية.

وأشارت إلى أن "هناك تحديات يواجهها المجتمع الدولي وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكرانية"، مؤكدة أنه "سيعقد اجتماع في الـ24 من الشهر الجاري لمناقشة حماية المدنيين في أوكرانيا بمن فيهم الأطفال".

أخبار أخرى…

الخزانة الأمريكية: قرار فيتش بخفض تصنيف أمريكا "تعسفي" ويستند لبيانات قديمة

أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، اليوم الأربعاء، معارضتها لقرار وكالة "فيتش" الخاص بخفض التصنيف الائتمانى للولايات المتحدة من "إيه إيه إيه" إلى "إيه إيه +" بسبب خلافات متكررة تتعلق بسقف الدين العام.

وقالت يلين - في بيان نقلته قناة (الحرة) الأمريكية - "أختلف بشدة مع قرار (فيتش) بشأن التصنيف الائتماني"، معتبرة أن التغيير الذي أعلنته الوكالة كان تعسفيا ويستند إلى بيانات قديمة، مشددة على أن سندات الخزانة لا تزال الأصول الآمنة والسائلة الأبرز في العالم، وأن الاقتصاد الأمريكي قوي في جوهره.

وكانت فيتش قد أعلنت أمس في بيان أن خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة يعكس التدهور المتوقع للمالية العامة خلال السنوات الثلاث المقبلة، والعبء المرتفع والمتزايد للدين العام الحكومي، وتآكل الحوكمة".

وأضاف البيان: "ليس لدى الحكومة إطار مالي متوسط الأجل، ولديها آلية ميزانية معقدة؛ وقد أسهمت هذه العوامل، إلى جانب كثير من الصدمات الاقتصادية والتخفيضات الضريبية ومبادرات الإنفاق الجديدة، في زيادات متتالية في الديون على مدى العقد الماضي".

أخبار أخرى…

رويترز: هجمات روسية تلحق ضررا بالغا بميناء أوكراني على نهر الدانوب

شنت موسكو هجمات روسية على كييف ألحقت ضررا بالغا بميناء أوكراني على نهر الدانوب، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

وقد شنت روسيا هجوما بطائرات مسيّرة، ليل الثلاثاء الأربعاء، على العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة أوديسا الساحلية، مما أدى إلى وقوع خسائر مادية في ميناء الأخيرة وبنيتها التحتية الصناعية.

ومن جانبه، قال الحاكم أوليغ كيِبر إن الهجوم الروسي بالطائرات المسيّرة دمر بعضا من البنية التحتية في الميناء، مضيفا أنه نتيجة للهجوم، اندلعت النيران في منشآت الميناء وبنية تحتية صناعية في المنطقة، كما تضرر مصعد من جراء القصف الروسي، مشيرا إلى أن فرق الطوارئ هرعت إلى المكان، مشيرا إلى عدم تسجيل إصابات من جراء الهجوم.

وقد استهدف الهجوم الروسي على مدينة أوديسا الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، وفقما نقلت وكالة "فرانس برس" عن حاكم المنطقة التي تقع فيها المدينة، الأربعاء.