رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في المغرب اليوم.. زيادة طفيفة

نشر
الدولار
الدولار

زاد سعر الدولار اليوم أمام الدرهم المغربي في المغرب بداية تعاملات اليوم الأربعاء 2 أغسطس /آب 2023، بمعدلات طفيفة لم تجاوز حاجز الـ 2 سنتيم.

وبلغ ارتفع سعر الدولار مقابل الدرهم نحو 21 سنتيما في بنوك المغرب منذ بداية الأسبوع وسط إجراءات لرفع معدلات النمو المغربي لـ4%

ونما بذلك سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي إلى 9.84 درهم على مستوى البورصات العالمية بنسبة 0.0113%، بقيمة 0.11 سنت.

وأعلن بنك المغرب المركزي، اتخاذ إجراءات تشديدية لتسريع إصلاح نظام دعم أسعار بعض المواد الغذائية وغاز البوتان المُستعمل في الطهي، بما يسهم في توفير هوامش في ميزانية البلاد لتمويل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية على المواطنين الذي أطلقته الحكومة العام الماضي.

إجراءات بنك المغرب لتوفير السلع:

وحسبما ذكر تقرير صاد عن البنك المركزي، فإن هناك دعما لأسعار السكر والدقيق وغاز البوتان عبر صندوق يُسمّى "المقاصة"، وتخصص له سنوياً عشرات مليارات الدراهم في ميزانية البلاد، وكان يفترض أن يتم إصلاحه عبر رفع الدعم تدريجياً وتعويضه بدعم مالي مباشر للفئات المستحقة، لكن تأجل ذلك لسنوات.

المغرب

خلال العام الماضي، وصلت نفقات صندوق المقاصة إلى 42.1 مليار درهم (4.3 مليار دولار) بزيادة 93% على أساس سنوي، نتيجة ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي، منها 22.1 مليار درهم لدعم أسعار قوارير غاز البوتان، و9.3 مليار درهم للقمح المستورد، و4.7 مليار درهم للسكر

بالإضافة إلى دعم استثنائي للعاملين في قطاع النقل قدره 4.4 مليار درهم.

التضخم في المغرب

وأظهرت تقارير حكومية تحسن معدلات التضخم السنوية بالمغرب لـ5.5% بنهاية يونيو/ حزيران الماضي بعد أن كانت 7.8% في أبريل/ نيسان.

وتركز حكومة المغرب في الوقت الراهن على الاعتماد على التمويل المستدام للطاقة المتجددة والقطاع الزراعي وتوفير مصادر المياه النظيفة.

وفقا لتقارير صادرة عن المملكة المغربية، فإن هناك إجراءات لرفع معدلات النمو الخاصة بالاقتصاد المغربي لـ 4% خلال السنوات القليلة القادمة مع اتخاذ اجراءات ترشيديه في الإنفاق وتشديد السياسات النقدية لمواجهة أي تداعيات محتملة في نسب التضخم.

وبحسب التقرير فإن تحسن معدلات التضخم جاء مدفوعا باستقرار أسعار المواد الغذائية بعد أن وصلت لمعدلات غير مسبوقة في فبراير/شباط الماضي مسجلة 10.1%.

وأفاد بنك المغرب، في تقريره السنوي التاسع عشر حول الإشراف البنكي، بأن المبلغ الجاري الإجمالي للقروض ارتفع بنسبة 6,5% ليصل إلى 1.06 تريليون درهم برسم سنة 2022، بعد تسجيل نمو بـ 2,7 %سنة 2021.

سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي

ارتفع سعر الدرهم المغربي مقابل الدولار إلى نحو 9.85 درهم في تعاملات اليوم بحسب بيانات بنك المغرب بمقدار 6.5 سنتيما منذ أمس .

وسجل سعر الدولار اليوم في المغرب للمواطنين المغاربة نحو 9.11 درهم للشراء و 10.59 درهم للبيع.

سعر صرف اليورو مقابل الدرهم المغربي

وزاد سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي في تعاملات اليوم إلى 10.81 درهم مقدار 7 سنتيمات علي الأقل

وارتفع سعر اليورو اليوم في المغرب، لنحو 10دارهم للشراء و 11.62 للبيع وفقا لبيانات بنك المغرب المركزي.

وسجل سعر صرف اليورو مقابل الدرهم المغربي الخاص بالتحويل بحسب بيانات الجهاز المصرفي المغربي؛ نحو 10.81 درهم