رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"بدر البدور" يزيّن سماء البحرين الآن.. صور

نشر
الأمصار

تشهد سماء مملكة البحرين في الوقت الحالي ظاهرة القمر العملاق أو ما يُعرف بـ «بدر البدور»، وبدأ القمر العملاق بالظهور مع غروب الشمس مساء اليوم عند الساعة 6:32 دقيقة، ومن المزمع أن تبلغ ذروة حجم القمر عند الساعة 8:53 مساءً.

وقال الباحث الفلكي محمد رضا آل عصفور، أن شهر أغسطس الجاري من الأشهر النادرة الذي شهد اكتمال «البدر العملاق» مرتين حيث يتزامن البدر الأول مع اكتمال بدر شهر محرم للعام 1445 هجرية مساء اليوم الثلاثاء الموافق الأول من أغسطس 2023 وسيكون القمر على بعد 357.446 كيلومتر، بينما يتزامن البدر الثاني مع اكتمال بدر شهر صفر للعام 1445 هجرية يوم الخميس الموافق الحادي والثلاثين من أغسطس 2023 وعلى بعد 357.218 كيلومتر من الكرة الأرضية حيث يسمى البدر الثاني في الشهر ذاته بـ «القمر الأزرق».

وقال أن مصطلح «القمر العملاق» يطلق عندما يكون القمر مكتملا وهو في أقرب نقطة من الأرض أو ما يعرف فلكيا بـ «الحضيض» في مداره البيضاوي، حيث يبدو القمر للناظر إليه في هذه الحالة أكبر حجما وأكثر سطوعًا.

وبين آل عصفور أن بزوغ القمر سيكون هذه الليلة في تمام الساعة 06:32 من مساء الثلاثاء الموافق الأول من أغسطس 2023، وسيكتمل البدر 100% في تمام الساعة 09:31 مساء ، بينما سيكون أفول القمر في الساعة 5:24 من صباح يوم غد الأربعاء الموافق الثاني من أغسطس 2023 حسب التوقيت المحلي.

وأفاد آل عصفور أن بإمكان الراصدين متابعة القمر طوال فترة الليل وبشكل خاص خلال وقت البزوغ والأفول حيث سيكون قريبا من خط الأفق ولونه يميل إلى الحمرة، ويفضل اختيار الأماكن المفتوحة والبعيدة عن المباني والعمارات للتمكن من رصد وتصوير القمر بشكل أفضل.

أخبار أخرى..

البحرين تستنكر محاولة الانقلاب في النيجر

أعربت وزارة الخارجية البحرينية، عن استنكار مملكة البحرين بشدة لمحاولة الانقلاب على الرئيس محمد بازوم، رئيس جمهورية النيجر.

وأبدت الخارجية في بيان لها نقلته وكالة الأنباء البحرينية رفضها التام المساس بالشرعية الدستورية في البلاد والذي من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار في النيجر.

وأكدت تضامن مملكة البحرين مع جمهورية النيجر الصديقة فيما تتخذه من إجراءات أمنية للحفاظ على الشرعية، وحماية مصالح الشعب وأمنه واستقراره.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية عن خالص تعازيها ومواساتها إلى حكومة وشعب المملكة العربية السعودية، في ضحايا حادث سقوط إحدى طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة بمنطقة التدريب التابعة لقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط.

وأكدت وزارة الخارجية تعاطف مملكة البحرين وتضامنها مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في هذا المصاب الجلل، سائلين المولى عز وجل أن يتقبلهما من الشهداء الأبرار، وأن يلهم ذويهما الصبر والسلوان وحسن العزاء.

وأعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة الدفاع المملكة السعودية العميد الركن تركى المالكى، اليوم عن مصرع طاقم إحدى الطائرات التابعة للقوات الجوية السعودية أثناء مهمة تدريبية فى "خميس مشيط"