رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تعتزم إجلاء رعاياها من النيجر "قريبًا جدًا"

نشر
الانقلاب العسكري
الانقلاب العسكري في النيجر

أعلنت السفارة الفرنسية في النيجر، اليوم الثلاثاء، أن باريس تعتزم إجلاء رعاياها من النيجر "قريبًا جدًا"، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أعلن المجلس العسكري في النيجر، الذي استولى على السلطة الأسبوع الماضي، أمس الاثنين، إن الحكومة المخلوعة سمحت لفرنسا بتنفيذ ضربات على القصر الرئاسي في محاولة للإفراج عن الرئيس محمد بازوم.

وأدلى بهذه التصريحات العقيد بالجيش أمادو عبد الرحمن أحد مدبري الانقلاب في التلفزيون الحكومي.

 وقال إن التفويض وقع من قبل وزير خارجية النيجر، حسومي مسعودو، بصفته رئيسًا للوزراء.

ودانت فرنسا، المستعمر السابق للنيجر، الانقلاب وحثت بازوم على العودة لكنها لم تعلن عن أي نية للتدخل عسكريا، نقلا عن وكالة رويترز.

وحذر المجلس العسكري، الذي استولى على السلطة الأسبوع الماضي بعد اعتقال بازوم داخل قصره الرئاسي، في وقت سابق من محاولات خارجية لانتزاع بازوم، قائلا إن ذلك سيؤدي إلى إراقة دماء وفوضى.

وقد اتهم قادة الانقلاب فرنسا بالتحضير لتدخل عسكري، لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه، معلنين تعليق صادرات اليورانيوم إلى فرنسا، مما يعتبر ضربة قوية لباريس التي تعتمد على هذه المادة الحيوية بنسبة كبيرة في توليد الكهرباء.

ويغطي يورانيوم النيجر 35 في المئة من الاحتياجات الفرنسية، ويساعد محطاتها النووية على توليد 70 في المئة من الكهرباء.

ولذلك تجد فرنسا نفسها في مأزق، فانقلاب النيجر سينعكس عليها سلبيا بشكل مباشر خاصة أنها اتخذت قرارا استراتيجيا بتوسيع محطاتها النووية، مما يعني أن طلبها على اليورانيوم سيكون أعلى الآن مما كان عليه في السنوات السابقة، وذلك لتشغيل مفاعلاتها النووية البالغة 65 مفاعلا.

أخبار أخرى…

ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة في العاصمة الصينية بكين

أعلن التلفزيون العام في الصين، اليوم الثلاثاء، إن الفيضانات في العاصمة بكين خلفت حتى الآن ما لا يقل عن 11 قتيلا و27 مفقودا.

وقد سقطت الأمطار الغزيرة على العاصمة بكين، والتي أودت بحياة 11 شخصا حتى الساعة السادسة من صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، 22:00 بتوقيت غرينتش أمس الإثنين، وأن 27 شخصا آخرين في عداد المفقودين.

وكانت قد أصدرت سلطات بكين، الإثنين، أعلى مستوى إنذار من فيضانات، حيث قالت مذكرة صادرة عن السلطات أن أجزاء كبيرة من ضواحي العاصمة "تواجه خطر الانهيارات والانزلاقات الأرضية والوحلية"، مرفقة بإنذار من المستوى الأحمر للفيضانات.