رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة الحفاظ على استقلال القضاء لبناء دولة ديمقراطية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، ضرورة الحفاظ على استقلال القضاء لبناء دولة ديمقراطية.

وذكرت الرئاسة في بيان، إن"رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد استقبل، اليوم في قصر بغداد، رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود وأعضاء المحكمة".

واكد رشيد على "ضرورة الحفاظ على استقلال القضاء لبناء دولة ديمقراطية"، مبينا "حرص رئاسة الجمهورية على ترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد كخطوة أولى لتحسين الوضع في العراق على مختلف المستويات".

واضاف البيان ان "اللقاء استعراض مشاريع القوانين التي أرسلتها رئاسة الجمهورية إلى مجلس النواب والتي من شأنها أن تخدم الصالح العام، كمشروع قانون مجلس الاتحاد، ومشروع قانون المرأة، ومشروع قانون تعديل قانون المخدرات، ومشروع قانون استرداد عائدات الفساد، ومشروع قانون المجلس الأعلى للمياه، ومشروع قانون يتعلق بفرز الأراضي، إضافة إلى تعزيز العلاقة بين رئاسة الجمهورية والمحكمة الاتحادية".

من جانبه اكد رئيس المحكمة  ان "النظام القضائي العراقي من الأنظمة الرصينة في المنطقة، وأن المحكمة تعمل من أجل حماية النظام الدستوري الديمقراطي في البلاد".

أخبار أخرى..

جدد رئيسا الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، إدانتهما تكرار الاعتداء على قدسية المصحف الشريف في السويد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، إن" رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد"، لافتا إلى، أنه" جرى، خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلد، وأهمية التكامل في العمل بين جميع السلطات؛ من أجل دعم خطوات الحكومة في تنفيذ خطط البرنامج الحكومي، خصوصاً الأولويات الخاصة بتحسين الخدمات ورفع المستوى المعيشي، بما يدفع إلى تحقيق التنمية الشاملة في جميع القطاعات الحيوية".

وأضاف، أن" رئيسي مجلس الوزراء والجمهورية جددا إدانتهما تكرار الاعتداء على قدسية المصحف الشريف والمقدسات الإسلامية من قبل نفر ضال، وشدّدا على ضرورة أن تتخذ الدول موقفاً أكثر حزماً، يكون كفيلاً بإنهاء هذه الممارسات الإجرامية".

أخبار أخرى..

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أهمية مواصلة التنسيق مع دول مجلس التعاون في مجال استرداد الأموال العراقية المنهوبة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن" رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، والوفد المرافق له"، لافتا إلى، أنه" جرى، خلال اللقاء، بحث آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات، وفي مقدمتها التنسيق الأمني ومكافحة المخدرات، فضلاً عن التعاون في المجالات الثقافية والأكاديمية والفنية".

وأكد رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، بحسب البيان،" حرص العراق على بناء شراكات جادة مع الدول الشقيقة والصديقة وشعوبها في المنطقة، وسعي الحكومة للانفتاح على محيطها العربي والإقليمي والدولي، وفق ما تتطلبه المرحلة الحالية من تضافر للجهود إزاء مواجهة مختلف التحديات والأزمات".

وشدد على" أهمية مواصلة التنسيق مع دول مجلس التعاون والدول الأخرى في مجال استرداد الأموال العراقية المنهوبة والمطلوبين للقضاء العراقي بقضايا الفساد، ضمن خُطط الحكومة في مكافحة الفساد والتصدي له"، مشيرا إلى" مؤتمر بغداد، ألفين وثلاثة وعشرين، للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي المقبل، الذي يحظى بأهمية كبيرة، كونه سيركز على تنمية الشراكات الاقتصادية بين دول المنطقة والعالم".

من جانبه، نقل البديوي تحيات قادة دول مجلس التعاون إلى" رئيس مجلس الوزراء، والتأكيد على ارتياح دول المنطقة للسياسات المشجعة للحكومة العراقية، وحرصها على تعزيز أمن المنطقة، بما يسهم في استقرار شعوبها ونمائها"، مشيراً إلى" أهمية منتدى الأعمال الخليجي العراقي الذي سيُعقد بالشارقة في أيلول المقبل، والذي سيعضد من الشراكات الاقتصادية بين دول مجلس التعاون والعراق".