رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تقدم 2.5 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين في الأردن

نشر
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

قالت السفارة اليابانية في عمان، إن حكومة بلادها قررت تخصيص مبلغ 2.5 مليون دولار أمريكي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، للفترة الواقعة بين كانون الثاني وحتى كانون الأول من العام الحالي.

وأشارت السفارة في بيان، اليوم الإثنين، أن هذا الدعم لمشروع "مساعدة حماية اللاجئين، والتركيز على تعبئة المجتمع، وتمكين المرأة والمساعدة في الاحتياجات الأساسية"، والذي يوفر الاحتياجات الأساسية للأسر العفيفة من اللاجئين السوريين الذين يعانون من ارتفاع أسعار الغذاء والوقود.

كما تساهم المساعدة في تعزيز مشاركة المجتمع في الاستجابة للاجئين داخل وخارج المخيمات من خلال تطوير قيادة اللاجئين، إضافة إلى إفادة أكثر من 23 ألف لاجئ سوري في الأردن.

وكان السفير الياباني أوكوياما جيرو، زار اليوم، عائلة سورية لاجئة ومركز مجتمع محلي في محافظة إربد، للاطلاع على أنشطة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي تستهدف اللاجئين السوريين.

واستمع السفير إلى إيجاز من ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن دومينيك بارتش، حول آخر التطورات المتعلقة بمساعدات اللاجئين السوريين.

كما زار السفير عائلة سورية مستفيدة، تتلقى مساعدات نقدية من المفوضية، إلى جانب زيارة مركز سمو الأميرة بسمة الذي يقدم الدعم لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين.

أخبار أخرى..

أدانت وزارة الخارجية الأردنية، التفجير الذي وقع في إقليم خيبر بختونخوا في جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة، وأسفر عن وقوع عدد من الضحايا والإصابات.

وأكدت الوزارة تضامن المملكة مع جمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة، ورفضها واستنكارها لجميع أشكال العنف والإرهاب، وخاصة تلك التي تستهدف المدنيين، معربةً عن تعازيها لأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، محسن المندلاوي، اليوم الإثنين، تطلع العراق لتفعيل جملة القوانين والمباحثات الثنائية مع الأردن.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب، في بيان، أن "المندلاوي، التقى بمكتبه، الوفد النيابي الأردني برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الخلايلة، وبحضور رؤساء اللجان النيابية (الأمن والدفاع، والاستثمار)، ونائب رئيس (اللجنة القانونية)، والسفير الأردني لدى العراق، وعددٍ من المستشارين من كلا الجانبين".

وأكدَّ المندلاوي، لنظيره الأردني أن "مجلس النواب يتطلّع لتفعيل جملة القوانين والمباحثات الثنائية والإسراع في ترجمتها على أرض الواقع، ولاسيما المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والأمنية، وتسهيل إجراءات السفر، وزيادة حجم التبادل التجاري، فضلاً عن تنمية القطاع المصرفي، ورفع مستوى التنسيق الأمني وتأمين الحدود، وتفعيل اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين البلدين الجارين".

وتابع البيان: "وبحث النائب الأول بشكلٍ مفصلٍ العلاقاتِ الاستراتيجية القائمة بين العراق والأردن والسبل الكفيلة بتقويتها وتطويرها، وبما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين والأهداف والرؤى المستقبلية المنشودة".

ودعا المندلاوي، إلى "تعزيز قنوات التواصل بين المستثمرين والمؤسسات الحكومية المعنية في البلدين، والعمل على تنشيط دور لجان الصداقة بين المجلسَين بهدف تمتين العلاقات وتبادل الخبرات التشريعية".

من جانبه، قال الخلايلة: "في رقاب كل الأمة العربية دَينٌ للعراق، ودماءُ أبطاله الزكية التي سالت على أرضه ضدَّ الإرهاب ما زالت شاخصةً في أذهان كل فردٍ أردني".

وأكد، أن "المملكة تدعم جهود السلطتين التشريعية والتنفيذية في العراق التي تتعلق بتفعيل أطُر التعاون الأمني والاستثماري والاقتصادي بشكل عام".