رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يستقبل وزير الموارد المائية في قصر بغداد

نشر
الأمصار

استقبل رئيس جمهورية العراق الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الإثنين 31 تموز 2023 في قصر بغداد، معالي وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب عبد الله.

وجرى، خلال اللقاء، مناقشة الوضع المائي ومعالجة الآثار الناجمة عن شحّ المياه في البلاد، حيث أوضح الرئيس أهمية التنسيق والتعاون مع دول المنبع لزيادة الإطلاقات المائية، والاستمرار في بذل الجهود على الصعيد الإقليمي للحفاظ على حصة العراق العادلة والكافية من المياه.

كما أكد رئيس الجمهورية أهمية التركيز على الواقع المائي وتطويره من خلال المتابعة المستمرة لإنشاء السدود لخزن المياه ومعالجة مشاكل الجفاف والتصحر وانخفاض مناسيب المياه الجوفية، والتجاوز على الحصص  المائية  بأنشاء بحيرات الأسماك غير المجازة، مشددا على ضرورة تحسين إدارة المياه ومنع الهدر والإسراف في استخدامها سواء للأغراض الزراعية أو الاستخدام المباشر والبدء بحملات توعوية إعلاميا في هذا الشأن.

ومن جانبه أكد معالي الوزير استمرار الوزارة في جهودها الحثيثة مع دول الجوار ذات العلاقة للتوصل إلى نتائج عادلة ومنصفة في السياسات المائية تضمن الحقوق وتراعي وتحفظ الحياة والبيئة وتؤمّن المصالح المشتركة للجميع.

أخبار أخرى..

العراق.. تراجع أسعار خام البصرة بمقدار 29 سنتاً خلال شهر حزيران

تراجعت أسعار خام البصرة 29 سنتا خلال شهر حزيران وفقاً لمنظمة أوبك.

وأظهر تقرير أوبك الشهري، ان سعر خام البصرة المتوسط بلغ خلال شهر حزيران 73.03 دولارا بانخفاض بلغ 29 سنتا مقارنة 73.32 دولارا لشهر آيار.

وأضافت أن أسعار خام البصرة المتوسط انخفضت من شهر كانون الثاني ولغاية شهر أيار مقدار 29 سنتا وبنسبة 4%.

وبينت أن أسعار خام البصرة سجلت في خلال العام الماضي 2022 بمعدل سعري بلغ 76.41 دولارا، منخفضا بنسبة 35.85% عن أسعار عام 2021 والتي بلغت معدل 103.85 دولارات.

ويصدر العراق النفط الخام لاسيا بنسبة 60% فيما يصدر لأوروبا بحدود 25% ولأمريكا 15%.

وأكد مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري، الأحد، أن ارتفاع الدولار أمام الدينار في السوق السوداء في هذه الايام وقتي، وسينخفض عائداً إلى المعدل المستهدف من البنك المركزي العراقي.