رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهيئة العربية للمسرح تنظم دورة تأهيل مسرحي في جيبوتي

نشر
الأمصار

تنطلق في جيبوتي غدًا الثلاثاء، بتنظيم من الهيئة العربية للمسرح، دورة تأهيل مسرحي، بالتعاون مع الوكالة الوطنية للنهوض بالثقافة في جيبوتي والمسرح الوطني الصومالي، يؤطرها الفنانان المغربيان المخرج أمين ناسور والسينوغرافي طارق الربح، ويشارك فيها فريقان من المتدربين من جيبوتي والصومال، وتستمر حتى الرابع عشر من آب المقبل.

وتهدف الدورة إلى تأسيس فريقين محوريين مسرحيين في البلدين ، وتعتبر اول دورة في منطقة القرن الافريقي، وتحتضن المكتبة الوطنية في جيبوتي فعاليات هذه الدورة التي سيتلقى خلالها 21 متدرباً برنامجا مكثفا في معارف ومهارات التمثيل والاخراج وتصميم المنظر المسرحي.

وقال الأمين العام للهيئة اسماعيل عبد الله: " ان الهيئة بدأت بالتواصل مع الجهات المسرحية في جيبوتي والصومال ووقّعت اتفاقيتي تعاون تؤسسان لبرنامج ستراتيجي لصالح تنمية المسرح في البلدين وقد اتفقنا على تنفيذ برامج التنمية المسرحية، وهذه الدورة باكورة برامج عمل، كي يحقق فنانو جيبوتي والصومال مكانهم في المشهد المسرحي العربي».

أخبار أخرى…

مصر وجيبوتي تبحثان التعاون المشترك بمشروعات التعدين والبترول

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، مع يونس علي جيدي وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي، على هامش منتدى مصر للتعدين، حيث تم بحث سبل دعم وزيادة التعاون المشترك في الأنشطة البترولية والتعدينية بما يحقّق المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وفي بداية اللقاء وجه الملا الشكر للوزير الجيبوتي على تلبية الدعوة والمشاركة في المنتدى بما يؤكد على الدعم المشترك بين البلدين ورسالة للتعاون وتوصيل صوت افريقيا للعالم في مجال التعدين والتحول الطاقى.

وأكد الملا على الاستعداد الدائم لتقديم مصر كافة أوجه الدعم لجيبوتي سواء في القطاع البترولى او التعدينى ، وإمكانية إرسال بعثات تعليمية من جيبوتي إلى مصر فى مختلف أنشطة صناعة البترول والتعدين ، وفى هذا الصدد اشار الملا إلى إنه تم الاتفاق على الإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم جديدة بين البلدين فى مجال التدريب.

ومن جانبه وجه وزير الطاقة والموارد الطبيعية الجيبوتي الشكر للمهندس طارق الملا على حسن الضيافة ، ونقل شكر الرئيس الجيبوتي إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى على الدعم المستمر من مصر لبلاده.

أشار إلى أن قطاع التعدين فى مصر شهد تطوراً خلال الفترة الماضية ، وان بلاده تتطلع إلى الاستفادة من الخبرات المصرية سواء في صناعة البترول او صناعة التعدين ، وفى نهاية اللقاء وجه الدعوة للمهندس طارق الملا لزيارة دولة جيبوتى للتعرف على فرص التعاون المتاحة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.