رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لمتابعة الاتفاقات الموقعة بين البلدين.. وفد سوري یصل إلى إيران

نشر
الأمصار

وصل، اليوم الأحد، إلى إيران وفد سياسي واقتصادي سوري رفيع المستوى، لمتابعة تنفيذ اتفاقات التعاون الثنائية الموقعة بين البلدين في مايو الماضي، خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، لسوريا.

ويضمّ الوفد وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، ووزير الاقتصاد، محمد سامر الخليل، ووزير الاتصالات، إياد الخطيب.

وكان السفير السوري لدى طهران، شفيق ديوب، قد أكد أنّ وفداً اقتصادياً رفيع المستوى من بلاده سيصل إلى إيران، للمشاركة في اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة، ومتابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الـ15 الموقعة خلال زيارة رئيسي لسوريا في أيار/مايو الماضي.

وأفاد ديوب بأنّ أعمال الاجتماعات الاقتصادية المشتركة ستستمر حتى نهاية هذا الأسبوع، على أن تُتابع خلالها كل الملفات والقضايا المشتركة بين البلدين، وتقييم ما نُفِّذ من مذكرات التفاهم الموقعة قبل شهرين، فضلاً عن تنفيذ توجيهات الرئيس السوري، بشار الأسد، المتعلقة بتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وأشار السفير السوري لدى طهران إلى أنّ مذكرات التفاهم الموقعة تشمل الطاقة والزراعة والمناطق الحرة والاتصالات وغيرها، مضيفاً أنّ تلك الزيارة شهدت "الاتفاق على بناء وتأسيس مشاريع استراتيجية بين البلدين، في مجالات الطاقة والغاز والنفط والنقل وغيرها".

وشدد ديوب على أنّ كل هذه الملفات والقضايا الثنائية ستتم متابعتها خلال اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، وبحث الخطوات التي اتُخذت حتى الآن بشأن تنفيذ توجيهات رئيسَي البلدين خلال قمة دمشق الأخيرة.

ووقّع الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، مذكرة تفاهم للتعاون الشامل الاستراتيجي الطويل الأمد بين دمشق وطهران، وعلى محضر اجتماع للتعاون في مجال السكك الحديدية، ومجال الطيران المدني، إلى جانب مذكرة تفاهم تتعلّق في مجال المناطق الحرة بين سوريا وإيران.

وتُعدُّ زيارة الرئيس الإيراني إلى العاصمة السورية دمشق الأولى من نوعها منذ 13 عاماً، وجاءت تلبيةً لدعوة رسمية من نظيره السوري. وكان الرئيس السوري، بشار الأسد، قد زار طهران مرتين خلال السنوات الماضية، الأولى في شباط/فبراير عام 2019، والثانية في أيار/مايو عام 2022.

أخبار اخرى…

الشمالي: الأردن لا تمانع من التبادل التجاري مع سوريا

الأمصار

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل الأردني، يوسف الشمالي، إن الأردن وسوريا تربطهما علاقات تاريخية، و كانت الأردن اول المحبين بعودة سوريا إلى الجامعة العربية.


وأضاف الشمالي أن الأردن لا يوجد لديه مانع من التبادل التجاري مع سوريا، لكن من ناحية الجانب السوري منع دخول البضائع الأردنية بالرغم من إعادة فتح معبر جابر/ نصيب والأردن قدمت كافة التسهيلات لإعادة فتحه.


وأعلن المحافظة الأردني، من تخفيض نسب اشتراكات الضمان الاجتماعي حيث طالب الشوحة بضرورة إعفاء القطاع التجاري من الغرامات المترتبة عليه نتيجة عدم تجديد ترخيص منشاتهم نتيجة تراجع الحركة التجارية.


من جانبه أكد رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق علي أهمية الجولات التي ينفذها الوزير على غرفة التجارة وهذه الغرفة التاسعة التي يجري فيها الوزير حوارات مع القطاع التجاري.