رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتصال هاتفي بين وزير الخارجية السعودي والبرهان

نشر
الأمصار

أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، في نبأ عاجل لها منذ قليل، بأن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، تلقى اتصالاً هاتفيًا من رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان.

وقالت "واس" أن الأمير بن فرحان جدد دعوة السعودية التهدئة وتغليب المصلحة الوطنية ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري واللجوء إلى حل سياسي يضمن عودة الأمن والاستقرار للسودان.

كما أكد الأمير بن فرحان  التزام جميع الأطراف السودانية من أجل استعادة مجريات العمل الإنساني وحماية المدنيين والعاملين في مجال الإغاثة.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية السعودية إن "وفد الجيش جاهز للعودة إلى مدينة جدة متى ما تمكن الوسيطان السعودي والأمريكي من تذليل العقبات التي عطلت المباحثات".

وقالت الخارجية السودانية، في بيان، إنها "تثمن عاليا الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في رعاية وتسهيل جولات مباحثات جدة وحرصهما على إنجاحها"، مشيرة إلى أن السبب في تعثر مباحثات جدة هو تعنت قوات التمرد وعدم انصياعها لتنفيذ التزاماتها الموقعة عليها"، حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

جاهزية الوفد السوداني للعودة إلى منبر جدة

وأكدت الخارجية، "جاهزية الوفد السوداني للعودة إلى منبر جدة متى ما تمكن الوسيطان السعودي والأمريكي من تذليل العقبات والمعوقات التي حالت دون مواصلة المباحثات"، متهمة "المليشيا المتمردة (الدعم السريع)، بعدم اختراق الالتزامات التي وقعت عليها في جدة".

وأعلن الجيش السوداني، الخميس الماضي، عودة وفده في مباحثات جدة إلى السودان للتشاور، مشيرا إلى وجود خلافاً بشأن بعض النقاط الجوهرية، أدت إلى عدم التوصل لاتفاق، "ونتيجة لذلك عاد الوفد إلى الخرطوم".

مقتل وإصابة 8 مدنيين في هجوم لقوات الدعم السريع على مستشفى بأم درمان


 

قالت وزارة الصحة السودانية، إن مليشيات الدعم السريع، استهدفت قسم الطوارئ في مستشفى السلاح الطبي بأم درمان؛ الأمر الذي أسفر عن مقتل 4 مدنيين وإصابة 4 آخرين.

وأضافت في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء السبت، أن الإصابات الأربعة كبيرة، وتحتاج إلى تدخل عاجل لإجراء عمليات جراحية.

ونوهت أن المستشفى استهدف بمسيرات تابعة للدعم السريع، اليوم السبت ١٥ يوليو ٢٠٢٣م، مؤكدة إدانتها لاستهداف المنشآت الصحية والمستشفيات، الذي يتنافى مع الأعراف والقوانين الدولية، وصون حرمة المستشفيات والكوادر الطبية.

وأعلنت القيادة العامة للجيش السوداني، أن قواتها أجرت، فجر يوم الجمعة، عمليات تمشيط واسعة لمناطق بمدن العاصمة الثلاث.

وأكد بيان الجيش السوداني، أمس الجمعة، نجاح عمليات التمشيط، وأنها جرت كما مخطط لها، فيما أشار إلى وقوع بعض الخسائر بجزء من محور بحري.