رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقارير أجنبية: محادثات في السعودية بشأن أوكرانيا بحضور الهند والبرازيل

نشر
الأمصار

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، السبت، بأن السعودية ستستضيف محادثات بشأن أوكرانيا تشارك فيها كييف ودول غربية ودول رئيسية، من ضمنها الهند والبرازيل، في أوائل الشهر المقبل.

وأوردت الصحيفة نقلا عن دبلوماسيين مشاركين في المباحثات، أن الاجتماع المقرر في مدينة جدة السعودية يومي الخامس والسادس من أغسطس سيضم مسؤولين كبارا مما يصل إلى 30 دولة.

فيما رحبت "السعودية"، السبت، بنتائج عمل وإنجازات مجموعة الـ20 لإيجاد حلول مُستدامة للتحديات البيئية.

وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، رحبت المملكة أيضًا بتعزيز جهود التعامل مع تدهور الأراضي الذي يؤثر في التنوع البيولوجي والأمن الغذائي والتكيف مع التغيرات المناخية ورفاهية مليارات الأشخاص بالعالم.

الاستدامة البيئية وتغير المناخ

استعرض وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للبيئة، أسامة فقيها، خلال كلمته في اجتماع وزراء البيئة والمناخ المشترك لمجموعة الـ20، عددًا من الموضوعات المهمة والمتعلقة بالاستدامة البيئية وتغيرالمناخ، والاقتصاد الأزرق، وغيرها.

وقال فقيها إن السعودية أدركت مبكرًا الأهمية الكبيرة للحفاظ على النظم البيئية البحرية والمائية، واتخذت العديد من الإجراءات في هذا الصدد، ومنها مبادرة السعودية الخضراء.

استراتيجية استدامة البحر الأحمر

أشار فقيها إلى أن المملكة تستهدف الوصول إلى 30% من المحميات البحرية بحلول عام 2030م، وأصدرت استراتيجية وطنية لاستدامة البحر الأحمر تستهدف 15 قطاعًا من قطاعات الاقتصاد الأزرق.

ولفت إلى أن المملكة عملت بالتعاون مع الدول الإقليمية ومنظمة البحرية الدولية، لإعلان البحر الأحمر منطقة بحرية خاصة ستدخل حيز التنفيذ في يناير 2025م.

من ناحية أخرى، أكدت سفارة السعودية  في اليابان،  متابعتها المستمرة آثار الزلزال باليابان؛ مؤكدة سلامة المواطنين السعوديين.

ووفق صحيفة سبق؛ فقد دعت السفارة المواطنين إلى التقيد بتعليمات السلطات المحلية المتعلقة بالكوارث.

وقالت: في حال حدوث أي طارئ يرجى التواصل مع شؤون السعوديين: 09055833862.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، ضبط 13 ألفا و308 مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع في مناطق المملكة كافة.

وذكرت الوزارة - وفقا لوكالة أنباء السعودية (واس) اليوم السبت- أن المخالفات التي ضبطتها الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، خلال الفترة من 20 وحتى 26 يوليو الجاري، شملت ضبط 7 آلاف و725 مخالفا لنظام الإقامة، و3 آلاف و427 مخالفا لنظام أمن الحدود، و2156 مخالفين لنظام العمل.