رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الزكاة" السعودية تحدد المنشآت المستهدفة بالمجموعة السابعة من الفاتورة الإلكترونية

نشر
الأمصار

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية، معيار اختيار المنشآت المستهدفة في المجموعة السابعة لتطبيق مرحلة "الربط والتكامل" من الفاتورة الإلكترونية.

وأضافت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن المرحلة الثانية (مرحلة الربط والتكامل)، تستلزم متطلبات إضافية عن المرحلة الأولى (مرحلة الإصدار والحفظ) من أبرزها ربط أنظمة الفاتورة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين مع منصة "فاتورة"، وإصدار الفواتير الإلكترونية بناءً على صيغة محددة، وتضمين عدد من العناصر الإضافية في الفاتورة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأوضحت الهيئة أن المجموعة السابعة شملت جميع المنشآت التي تتجاوز إيراداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة 50 مليون ريال وذلك خلال عام 2021م أو عام 2022م, مبينة أنها ستقوم بإشعار جميع المنشآت المستهدفة في المجموعة السابعة، وذلك تمهيدًا لربط وتكامل أنظمة الفاتورة الإلكترونية لدى هذه المنشآت، مع منصة (فاتورة) ابتداءً من 1 فبراير 2024. 

وأشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى أن المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية تأتي امتدادًا للنهضة الاقتصادية والتحول الرقمي الذي تشهده المملكة، واستكمالًا لقصة نجاحٍ بدأت بالمرحلة الأولى من تطبيق الفاتورة الإلكترونية، والتي حققت العديد من النتائج الإيجابية، كان من أبرزها رفع مستوى حماية المستهلك في جميع أنحاء المملكة، مشيدة بالوعي الكبير الذي لمسته من المكلفين وسرعة تجاوبهم في تطبيق المرحلة الأولى من المشروع.

يذكر أن المرحلة الأولى من مشروع الفاتورة الإلكترونية (مرحلة الإصدار والحفظ)، قد بدأ تطبيقها في 4 ديسمبر 2021، والتي تُلزم المكلفين الخاضعين للائحة الفاتورةالإلكترونية بالتوقف التام عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد أو الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام، والتأكد من وجود حل تقني للفاتورة الإلكترونية متوافق مع متطلبات الهيئة، إضافة إلى التأكد من إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية بجميع العناصر، ومنها رمز الاستجابة السريعة (QR Code) وغيرها من المتطلبات.

كما بيّنت الهيئة أن الإلزام بالمرحلة الثانية (الربط والتكامل) سـيـتـم بـشكل تـدريجي وعلى مـجـمـوعات، على أن تقوم الهيئة بإبلاغ المجموعات اللاحقة بشكل مباشر قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.

اقرا ايضا …

الشمالي: الأردن لا تمانع من التبادل التجاري مع سوريا

الأمصار

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل الأردني، يوسف الشمالي، إن الأردن وسوريا تربطهما علاقات تاريخية، و كانت الأردن اول المحبين بعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وأضاف الشمالي أن الأردن لا يوجد لديه مانع من التبادل التجاري مع سوريا، لكن من ناحية الجانب السوري منع دخول البضائع الأردنية بالرغم من إعادة فتح معبر جابر/ نصيب والأردن قدمت كافة التسهيلات لإعادة فتحه.


وأعلن المحافظة الأردني، من تخفيض نسب اشتراكات الضمان الاجتماعي حيث طالب الشوحة بضرورة إعفاء القطاع التجاري من الغرامات المترتبة عليه نتيجة عدم تجديد ترخيص منشاتهم نتيجة تراجع الحركة التجارية.


من جانبه أكد رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق علي أهمية الجولات التي ينفذها الوزير على غرفة التجارة وهذه الغرفة التاسعة التي يجري فيها الوزير حوارات مع القطاع التجاري.

وأشار إلى أن الهم الأكبر ارتفاع نسب البطالة وركود الأسواق، مؤكدا على أهمية  إنشاء مجالس اقتصادية في المحافظات، مشددا على ضرورة إعادة فتح باب التصدير إلى السوق السوري.

من ناحية المحافظ إربد رضوان العتوم أشار إلى أن الحكومة مستمرة بالعمل الميداني من خلال زيارة ينفذها الوزراء للمحافظات، مشيدا بالأيام الوظيفية التي شارك في أبناء المحافظة، مؤكدا حرص المحافظة على التعاون مع غرفة تجارة إربد لتذليل العقبات أمام القطاع.