رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: توقيف 50 شخصًا يشتبه بارتباطهم بـعمليات إرهابية

نشر
الأمن المغربي
الأمن المغربي

أوقفت الشرطة المغربية خلال عمليات متفرقة في مدن عدة نحو 50 شخصا يُشتبه بارتباطهم بعمليات إرهابية، وفق موقع هسبريس المغربى.

وأكد الموقع، أن عمليات أمنية متزامنة قادت إلى توقيف قرابة 50 شخصا في مدن مغربية مختلفة، في إطار العمليات الاستباقية لمحاربة الإرهاب.

وأضاف الموقع أن المشتبه بهم لفتوا انتباه الأجهزة الأمنيّة المتخصصة من خلال أفعال كشفت ولاءهم لجماعتي داعش والقاعدة، وأشار إلى حجز "أسلحة بيضاء" وكتب ومخطوطات تدعو إلى القتال، بالإضافة إلى كتابات تستخدم في  صناعة المتفجرات في منازل بعض الموقوفين.

وجرى إخضاع المشتبه فيهم للأبحاث القضائية التي عهدت بها النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب إلى كل من المكتب المركزي للأبحاث القضائية والفرقة الوطنية للشرطة القضائية، لتحديد مستوى وحجم تورط كل واحد منهم في التخطيط لتنفيذ اعتداءات إرهابية وارتكاب أعمال خطيرة تمس بالنظام العام.

وأوضحت مصادر أمنية مغربية، وفق الموقع، أن الأبحاث والتحريات الأمنية المنجزة تشير إلى ضلوع الأشخاص الموقوفين في الدعاية السيبرانية لأعمال إرهابية، مع “الاستقطاب المعلوماتي” لفائدة الخلايا المتطرفة. كما أن بعضهم يُشتبه في ارتباطه بخلايا إرهابية مفككة مؤخرا؛ أبرزها الخلية الإرهابية التي تورط أفرادها في مقتل موظف شرطة بمدينة الدار البيضاء قبل أشهر قليلة.

 

أخبار أخرى….

سعر الدولار اليوم في المغرب الجمعة 28 يوليو 2023

ارتفع سعر صرف الدولار اليوم في المغرب مع بداية تعاملات الجمعة 28 يوليو/تموز 2023 بمقدار 4 سنتيمات في بنوك المملكة المغربية.

وصعد بذلك سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي إلى 9.74درهم على مستوى البورصات العالمية بنسبة 0.0113%، بقيمة 0.11 سنت.

وأفاد بنك المغرب، في تقريره السنوي التاسع عشر حول الإشراف البنكي، بأن المبلغ الجاري الإجمالي للقروض ارتفع بنسبة 6,5% ليصل إلى 1.06 تريليون درهم برسم سنة 2022، بعد تسجيل نمو بـ 2,7 %سنة 2021.

سعر صرف اليورو مقابل الدرهم المغربي
وارتفع سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي في تعاملات اليوم إلى 10.74 درهم.

وسجل سعر اليورو اليوم في المغرب، نحو 10.05 درهم للشراء و11.68درهم للبيع وفقا لبيانات بنك المغرب المركزي.
وسجل سعر صرف اليورو مقابل الدرهم المغربي الخاص بالتحويل بحسب بيانات الجهاز المصرفي المغربي؛ نحو