رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد جدل كبير.. هل يرحل مبابي عن باريس سان جيرمان هذا الموسم؟

نشر
كيليان مبابي
كيليان مبابي

كل الأنظار العالمية في الأيام الحالية تتسلط على قضية اللاعب الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي مع فريقه، سواء بخصوص رحيله عن قلعة حديقة الأمراء أم يعيد النظر في مستقبله ويمضي عقدًا جديدًا للاستمرار في الدوري الفرنسي، وفي هذا التقرير نستعرض بعض الأمور الهامة التي تخص اللاعب الفرنسي كيليان مبابي.

مسيرة كيليان مبابي

انطلقت مسيرة اللاعب الفرنسي كيليان مبابي الاحترافية مع نادي موناكو الفرنسي، ثم انتقل إلى باريس سان جيرمان عام 2017، وبرزت موهبة مبابي الكروية مع موناكو في الدوري الفرنسي، حيث شارك لأول مرة في عام 2015، وكان يبلغ من العمر 16 عامًا، وفاز معهم بلقب الدوري الفرنسي، وجائزة أفضل لاعب شاب في الدوري الفرنسي، وجائزة الفتى الذهبي. في عام 2017، وقع مع منافسه في الدوري باريس سان جيرمان على سبيل الإعارة الأولية، والذي أصبح عقد دائم في عام 2018 في صفقة انتقال قيمتها 180 مليون يورو، ليصبح أغلى مراهق بالعالم، وثاني أغلى لاعب في العالم. هناك، فاز مبابي بثلاثة ألقاب في الدوري الفرنسي، ولقبين في كأس فرنسا، وحصل على جائزة لاعب الموسم في الدوري الفرنسي، وحصل على لقب هداف الدوري الفرنسي ثلاث مرات. كما أنه أفضل هداف في تاريخ النادي العاصمي.

كيليان مبابي

لعب مبابي أول مباراة دولية له مع منتخب فرنسا في مارس 2017، بعد أن كان يمثّل المنتخب سابقًا في الفئات السنية تحت 17 و19 سنة. سجّل هدف أمام بيرو ليصبح أصغر لاعب فرنسي يسجّل هدفًا في كأس العالم وهو بسن الـ19 عام. وأصبح ثاني مراهق –بعد بيليه– يسجل في نهائي كأس العالم. فاز المنتخب الفرنسي بكأس العالم 2018، وأنهى مبابي البطولة كثاني أفضل الهدافين بالشراكة مع عدد من اللاعبين. كما حصل على جائزة أفضل لاعب شاب عن أدائه خلال البطولة.

في 31 أغسطس 2017، وقع كيليان مبابي عقداً مع نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان مدته موسم واحد وذلك على سبيل الإعارة قادماً من نادي موناكو. مع إلزامية الشراء في الموسم التالي بمبلغ 145 مليون يورو بالإضافة إلى 35 مليون يورو إضافات. مما جعله ثاني أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، خلف زميله بالفريق نيمار. أرتدى القميص رقم 29 حين وصوله إلى باريس سان جيرمان.

أول ظهور لمبابي مع باريس

8 سبتمبر لعب مبابي أول مباراة له مع باريس سان جيرمان في الدوري ضد نادي ميتز واستطاع التسجيل في أول ظهور له مع النادي الباريسي في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 5–1. بعد أربعة أيام، سجل مبابي هدفه الأوروبي الأول للباريسيّين في مباراة هزيمة سلتيك 5–0 في دوري أبطال أوروبا. وقد لعب دور البطولة في مباراة الفوز 3–0 على بايرن ميونخ في المجموعة الثانية من دوري أبطال أوروبا. حيث صنع هدفين لإدينسون كافاني ونيمار، والتمريرة الثانية كانت بلمسة مهارية بسبب مراوغته لمدافع البايرن دافيد ألابا وتمريره الكرة لنيمار. تعرض مبابي لأول حالة طرد في مسيرته أمام رين في نصف نهائي كأس الرابطة الفرنسية بعده تدخله القوي على إسماعيل سار. لكن الحكم لم يتّخذ قرار الطرد إلا بعد عودته إلى تقنية الفيديو. في 8 مايو 2018، لعب مع باريس في نهائي كأس فرنسا وفاز 2–0 ضد ليزيربيي ليحقق كأس فرنسا 2017–18.

كيليان مبابي

ألقاب كيليان مبابي مع الأندية والمنتخب

وحتى خلال فترته مع موناكو، نجح مبابي في الفوز بألقاب مع نادي الإمارة الفرنسي، قبل أن ينضم إلى باريس سان جيرمان وواصل الحصول على البطولات رفقة أثرياء باريس.

وحتى الآن نجح النجم الفرنسي الشاب في الحصول أكثر من 20 لقبًا مع الأندية التي لعبها أو المنتخب، كما نال العديد من الجوائز الفردية.

وبجانب الألقاب الجماعية، نال مبابي 15 لقب فردي، يأتي على رأسهم تتويجه هدافًا لكأس العالم 2022 برصيد 8 أهداف سجلهما مع الديوك الفرنسية.

باريس سان جيرمان يوافق على بيع مبابي للهلال السعودي

وفي الأيام الماضية، واصل مستقبل الفرنسي كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان، إثارة الجدل في الميركاتو الصيفي الجاري، بعد الغياب عن معسكر الفريق باليابان.

ويعيش مبابي فترة صعبة بسبب استبعاده من معسكر باريس، والضغط عليه للموافقة على الرحيل هذا الصيف والتخلي عن مكافأة الولاء للموسم الجديد، بالإضافة إلى تهديده بالبقاء في المدرجات لمدة عام.

ووفقا لشبكة "ديفنسا سنترال" الإسبانية، وافق سان جيرمان على عرض الهلال السعودي لشراء مبابي مقابل 200 مليون يورو، مع حصول اللاعب على راتب إجمالي يبلغ 400 مليون يورو خلال موسمين.

وأشارت الشبكة إلى أن مبابي رد على موقف سان جيرمان بكلمات واضحة، قائلا: "لا أفكر في الرحيل عن باريس للانتقال إلى فريق آخر غير ريال مدريد".

يذكر أن العديد من التقارير أكدت أن ريال مدريد قد يقدم عرضه الرسمي الأول للتعاقد مع مبابي في الأيام القليلة المقبلة.

الهلال ينضم لسباق التعاقد مع كيليان مبابي


وأخيرًا، انضم الهلال لسباق التعاقد مع مبابي، هذا الصيف، بعد قرار سان جيرمان بعرضه للبيع، في ظل رفض اللاعب تجديد عقده الذي ينتهي في الموسم المقبل ، حيث قدم الهلال لمبابي عرضًا قيمته 300 مليون يورو،  وراتب قدره 400 مليون يورو لمدة موسم واحد فقط.

كيليان مبابي

ووافق بشكل مبدئي على عرض الهلال المقدم له، بقيمة 700 مليون يورو، تشمل أيضا قيمة الانتقال من باريس سان جيرمان.

الجدير بالذكر، أن كيليان مبابي يتبقى موسمًا واحدًا في عقده مع باريس سان جيرمان، وإن لم يرحل في سوق الانتقالات الجارية أو يجدد للفريق الباريسي، فسوف يحق له له الانتقال مجانًا في نهاية الموسم وهو مايرغب فيه اللاعب لتحقيق حلمه والانتقال لصفوف الملكي ريال مدريد.

برأيك هل يرحل مبابي عن باريس سان جيرمان هذا الموسم؟