رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. "موازنة النواب" تكشف سبب أزمة السجائر

نشر
الأمصار

علق النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على اتهام إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان، مجلس النواب، بالتسبب في أزمة ارتفاع أسعار السجائر وشحها بالأسواق، وذلك لتأخر المجلس في تمرير مشروع قانون تعديل القيمة المضافة على السجائر.

 

وقال «عمر»، خلال تصريحات تلفزيونية، إن مجلس النواب لم يصل إليه أي قوانين من الأساس، حتى انتهاء دور الانعقاد الماضي.

 

وأشار إلى أن جلسات اللجان لا تنعقد بعد انقضاء دور انعقاد المجلس، إلا في وجود شيء طارئ وبدعوة من رئيس مجلس النواب.

 

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة: «موضوع السجائر سببه التلاعب في السوق، إيه علاقة مجلس النواب بتلاعب بيحصل في السوق، الحكومة لو محتاجة القانون، كان تقدمت به قبل نهاية دور الانعقاد».

 

وتابع «عمر»: «منتج السجائر كله خامات مستوردة، غالبًا الاستيراد قل في الفترة الحالية، وبالتالي الإنتاج قل، إضافة إلى جشع التجار، لاستغلال الطلب الكبير لرفع الأسعار».

 

وأكمل: «واضح إن المعروض أقل من الاستهلاك بكتير، ألف باء نستورد قمح ولّا نجيب دخان، واللي بيشرب علبتين يشرب علبة، واللي بيشرب علبة يشرب نص علبة، ليها علاج، يبطلها لو يقدر، ياريت نبطل كل حاجة ممكن نستوردها طالما نقدر نبطلها».

 

اقرأ أيضًا..

وزير السياحة المصري يبحث مع وفد أمريكي تطوير 12 موقعًا أثريًا بالقاهرة والأقصر

 

بحث أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، مع وفد من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر (USAID) برئاسة مارجريت سانتشو القائم بأعمال رئيسة الوكالة، وأوليفير ميسمير المدير التنفيذي لمشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية IMCT الممول من الوكالة الأمريكية، ولورا جونزاليز مدير التنمية الاقتصادية بالوكالة، سبل التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار ومناقشة أبرز أنشطة الوكالة خلال الفترة القادمة في هذا المجال.

ولفت الوزير، في بيان اليوم، إلى التعاون القائم والمثمر مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مجال السياحة والآثار وجهودها في العديد من المشروعات التنموية في مجال السياحة والحفاظ على الآثار والتراث وتعزيز ورفع كفاءة المواقع السياحية والأثرية المختلفة.

 

وشهد اللقاء، مناقشة المشروعات الجارية بين الوكالة ومصر في مجال السياحة والآثار، حيث تم استعراض آخر مستجدات الأعمال والموقف التنفيذي لما تم إنجازه فيما يتعلق بالاتفاقية الخاصة بمنحة الاستثمار المستدام في السياحة – سايت (Site) والتي تم توقيعها بين الحكومة المصرية والوكالة في عام 2014، حيث تعمل هذه المنحة على تنفيذ عدد من الأنشطة في مجال السياحة والتراث الثقافي والآثار لزيادة تنافسية قطاع السياحة وتطوير مواقع التراث الثقافي.