رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تاس: المنفي يشارك في القمة «الروسية - الإفريقية» ويلتقي بوتين بسان بطرسبرغ

نشر
الأمصار

قال مصدر في طرابلس لوكالة «تاس» الروسية، إن رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي يعتزم حضور القمة «الروسية - الأفريقية» في سان بطرسبرغ التي تنطلق فعالياتها غدًا الخميس. 

فيما أكد مصدر في الكرملين عقد اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين والمنفي.

وأوضح مساعد السياسة الخارجية في الكرملين، يوري أوشاكوف، اليوم الأربعاء للصحفيين بأنه من المتوقع أن يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعات منفصلة مع كل زعيم أفريقي يحضر القمة «الروسية - الأفريقية» المقبلة في سان بطرسبرغ.

وقال أوشاكوف «ستكون هناك اجتماعات ثنائية عديدة. يخطط رئيسنا للقاء كل من القادة الأفارقة». وكشف مشاركة 17 رئيس دولة أفريقية في القمة الروسية- الأفريقية. موضحًا أن بوتين من المقرر أن يلتقي بقادة ليبيا ومصر وموزمبيق وبوروندي وزيمبابوي وأوغندا وإريتريا وجمهورية أفريقيا الوسطى والكاميرون والسنغال وجنوب أفريقيا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو ومالي والكونغو.

 المجلس الرئاسي محمد المنفي

فعاليات قمة «روسيا - أفريقيا»

وأوضح أوشاكوف أن هذه الاجتماعات الثنائية ستُعقد في سان بطرسبرغ على مدار أربعة أيام في الفترة من 26 إلى 29 يوليو الجاري.

 

ومن المقرر أن تعقد القمة والمنتدى الاقتصادي الروسي- الأفريقي الثاني في سان بطرسبرغ التي أقيمت فعالياتها لأول مرة في سوتشي في أكتوبر 2019 تحت شعار السلام.

واعتمد مجلس النواب الليبي، الثلاثاء، خلال جلسته في مقره بمدينة بنغازي خارطة الطريق المنبثقة عن لجنة (6+6) لإعداد القوانين الانتخابية.

وقال رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح لقد تقرر اعتماد خارطة الطريق، مع ملاحظة أن مجلس النواب هو صاحب الاختصاص الأصيل في منح الثقة للحكومة دون غيره.

وأضاف عقيلة أنه يشترط فيمن يترشح لرئاسة الحكومة حصوله على تزكية 15 عضوا من مجلس النواب و10 من مجلس الدولة.

وتابع أن الثقة تعطى للحكومة على أساس برنامجها متضمنا طريقة عملها ,وتحدد شروط اختيار رئيس الوزارء وتنتهي ولاية حكومته في المدة المحددة.

وأكد رئيس مجلس النواب  أن الحكومة تكون مصغرة يختارها رئيس الوزارء مع مراعاة المناطق الجغرافية.

وأضاف عقيلة صالح أن  هذه الملاحظات تحال إلى لجنة 6+6 لمحاولة تقريب وجهات النظر وإعادتها إلى مجلس النواب حتى يتم الاعتماد النهائي.