رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تبحث إمكانية تنظيم منتدى أعمال مشترك مع البرازيل

نشر
الأمصار

بحثت غرفة قطر علاقات التعاون مع الغرفة التجارية العربية البرازيلية وسبل تعزيزها، واستطلاع فرص التعاون بين القطاع الخاص في كل من قطر والبرازيل، وإمكانية تنظيم منتدى أعمال قطري برازيلي.

يأتي ذلك خلال لقاء علي المنصوري نائب مدير عام الغرفة القطرية، مع تامر منصور الأمين العام والرئيس التنفيذي للغرفة التجارية العربية-البرازيلية، وحضر اللقاء شاهين شاهين المستشار الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي والعراق واليمن بالغرفة التجارية العربية البرازيلية، والعنود المهندي مدير إدارة شؤون المنتسبين بغرفة قطر.

وأكد على المنصوري على قوة ومتانة العلاقات التي تربط دولة قطر والبرازيل على كافة المستويات خاصة الاقتصادية والتجارية، مشيراً إلى أن هناك الكثير من المنتجات البرازيلية في السوق القطري والتي تتميز بالجودة العالية. 
كما استعرض ما تقدمه غرفة قطر لمجتمع الاعمال القطري من خلال الترويج للاقتصاد القطري ومناخ الاستثمار بالدولة وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض.

بدوره، أشاد تامر منصور بالعلاقات التي تربط البرازيل وقطر على كافة المستويات وخاصة التجارة والاقتصاد، وأشار إلى أن دولة قطر دولة متميزة وتنعم بالأمان والاستقرار وتعتبر وجهة استثمارية جاذبة وثالث دولة في حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي.

لقاء نائب مدير عام الغرفة القطرية مع الأمين العام والرئيس التنفيذي للغرفة التجارية العربية-البرازيلية
 

نمو التبادل التجاري بين قطر والبرازيل

ونوه بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد نموا ملحوظا لا سيما فيما يخص المواد الغذائية والزراعية والدواجن واللحوم وغيرها من المنتجات الهامة.

كما استعرض مشروع تطبيق التجارة السهلة بين البرازيل والدول العربية والذي تعمل عليه الغرفة التجارية العربية البرازيلية من أجل تسهيل التجارة وتسهيل تصدير السلع والبضائع ويقوم على عمل ربط مستندي لكافة الشهادات الصادرة من البرازيل مثل الشهادات الصحية والحلال وشهادات المنشأ وغيرها والتحقق منها وارسالها إلى جمارك الدول الأخرى ومن بينها قطر.  

وأشار إلى إمكانية التعاون بين الغرفين في عمل نموذج خاص بإعادة التصدير ليتم تطبيقه في الدول الأخرى، كما نوه بإمكانية عمل ربط تقني بين إدارة تكنولوجيا المعلومات في الغرفتين من أجل تسهيل عملية إعادة التصدير بين البلدين.

ودعا أعضاء غرفة قطر ومنتسبي القطاع الخاص القطري إلى المشاركة في الفعاليات التي سيتم تنظيمها في البرازيل ومن بينها منتدى الحلال في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

كما تطرق اللقاء إلى إمكانية تنظيم منتدى أعمال قطري برازيلي يجمع أصحاب الأعمال من البلدين من أجل بحث فرص التعاون والشراكة في التجارة والاستثمار.