رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الأشغال اللبناني: سنكون ذراع الدولة في عمليات التنقيب عن الغاز

نشر
الأمصار

أكد وزير الأشغال العامة والنقل بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية، أن الوزارة ستكون الذراع اللوجستية للدولة اللبنانية ممثلة بوزارة الطاقة في عمليات التنقيب عن النفط والغاز في البلوكات النفطية اللبنانية، مشددًا على التنسيق الكامل بين الوزارتين بشكل مباشر في جميع الأعمال.

جاء ذلك خلال جولة له اليوم مع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور وليد فياض بالقاعدة اللوجستية التي خصصها ميناء بيروت للتخديم على منصة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9 في المياه الاقتصادية اللبنانية.


وأضاف حمية أن جميع التصاريح التي تطلبها شركة توتال للسفن المتخصصة للقيام بعملية التخديم من ميناء بيروت إلى منصة الحفر، ستكون متاحة ومن دون أية عوائق أو عقبات.

وأوضح أنه في الحادي عشر من شهر أغسطس المقبل سيتم تفقد المنطقة اللوجستية بمطار رفيق الحريري الدولي بالعاصمة بيروت للتخديم من هناك عبر طائرات الهليكوبتر، لافتًا إلى أن ملف النفط والغاز هو ملف مصيري بالنسبة للبنان واللبنانيين جميعًا.

لبنان.. ارتفاع في أسعار المحروقات كافة الثلاثاء

وفي سياق آخر ارتفع الثلاثاء، أسعار المحروقات كافة وبلغ سعر صفيحتي البنزين 95 و98 أوكتان 22000 ليرة، والمازوت 20000 ليرة، والغاز 34000 ليرة، وأصبحت الأسعار على الشكل التالي:
– البنزين 95 أوكتان: مليون و701 ألف ليرة
– البنزين 98 أوكتان: مليون و740 ألف ليرة
– المازوت: مليون و484 ألف ليرة
– الغاز: 830 ألف ليرة.

وأفادت صحيفة البناء اللبنانية بأن الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان  سيصل بيروت اليوم في إطار مهمته المتعلقة بالإستحقاق الرئاسي اللبناني.

وذكرت صحيفة "البناء" أن مهمة لودريان أقرب إلى استطلاع الآراء المتباعدة والتي يصعب التوفيق بينها دون عرض مبادرة للنقاش ليست على جدول أعمال لودريان بحيث تصبح مهمته جزءاً من قواعد إدارة الفراغ، دون إعلان الفشل.

كما رجحت المصادر أن تنتهي جولة لودريان الجديدة من دون نتائج جدية سواء إعتمد المراوغة في التعبير صراحة عن مصير المبادرة الفرنسية أو حاول شراء الوقت بانتظار حركة قطرية مرتقبة ستحل عملياً مكان الحراك الفرنسي.