رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تدين الهجوم الإرهابي في الصومال

نشر
الأمصار

أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية للحادث الإرهابي الذي استهدف أكاديمية جالي سياد العسكرية في مقديشو عاصمة جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، مما تسبب في وفاة وإصابة عددٍ من الأشخاص.

وعبرت الوزارة عن خالص العزاء وصادق المواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب الصومال الشقيق في هذا المصاب الجلل، مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

 

وكان قد أدان البرلمان العربي، التفجير الانتحاري الذي استهدف أكاديمية جالي سياد العسكرية في مدينة مقديشو بجمهورية الصومال الفيدرالية، والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من العسكريين.

وأكد البرلمان العربي تضامنه التام مع جمهورية الصومال الفيدرالية في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أراضيها ودعم جهودها لحفظ الأمن والاستقرار ومحاربة التطرف والإرهاب، مجددا التأكيد على موقفه الدائم بشأن ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي للقضاء على التنظيمات الإرهابية المتطرفة، وتجفيف منابعها المالية

وكان كشف مصدر بالجيش الصومالي، أن 25 جنديا قتلوا اليوم الاثنين، وإصابة 48 آخرين في تفجير انتحاري، بأحد معسكرات الجيش بمعسكر كلية جيل سياد.

وقال مصدر عسكري لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن رجلا فجر نفسه وسط جنود كانوا يصطفون في طوابير في معسكر كلية جيل سياد، ودخل الانتحاري إلى المعسكر بهوية مزورة مرتديا زيا عسكريا.

ولم يدل الجيش الصومالي بأي تعليق رسمي على الحادث، فيما أعلنت حركة الشباب الإرهابية التي تنشط في الصومال وكينيا ونيجيريا، أن أحد عناصرها نفذ التفجير وقالت إن 73 جنديا قتلوا وأصيب 124 آخرون.

أخبار أخرى..

الجيش الصومالي يقضي على 30 عنصرًا من مليشيات الشباب

أعلن نائب وزير الإعلام والثقافة والسياحة الصومالي عبد الرحمن يوسف العدالة، الأربعاء، القضاء على 30 عنصرا من مليشيات حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة فى منطقة "عيل قُرع" الفاصلة بين إقليمى "شبيلى الوسطى" و"غلغدود" بوسط الصومال.

وقال المسئول الصومالي- في تصريح أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا)- إن "الجيش الصومالي قتل في عملية عسكرية 30 مسلحا من مليشيات الشباب صباح اليوم، كما تمكنت القوات المسلحة من تدمير معقل الخلايا الإرهابية هناك"، مضيفا أن "الجيش صادر أيضا، أسلحة ومعدات عسكرية فى حوزة المتطرفين".

وفي وقت سابق، انتخب أعضاء مجلس النواب في الصومال وزير خارجية البلاد السابق ياسين حاجي فرتون رئيسا جديدا للمجلس خلال جلسة التصويت التي عقدت اليوم الأحد في مدينة هرجيسا عاصمة الإدارة الانفصالية.

وحصل النائب فرتون على 46 صوتا من أصل 81 متفوقا على منافسه النائب محمد خضر طاهر الذي حصل على 35 صوتا في حين انسحب علي حامد جبريل من السباق في ساعة متأخرة من مساء أمس.

تنافس البروفيسور فرتون على هذا المنصب سابقا في عام 2021 لكن عبد الرزاق خليف أحمد المستقيل فاز بالمنصب.

ياسين حاجي فرتون من مواليد عام 1947 في مدينة لاسعانود مركز إقليم سول المتنازع عليه بين ولاية بونتلاند و الصومال. أكمل تعليمه الابتدائي في نفس المدينة والتحق بمدرسة ثانوية في مدينة “عيرجابو”.

 وكان رئيس مجلس النواب السابق في الصومال عبد الرزاق خليف أحمد استقال في يونيو الماضي من منصبه كما تخلى عن مقعده النيابي وعضويته في حزب وطني احتجاجا على ما وقع في مدينة لاسعانود.