رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الصومالي ينفي وجود اتفاقية تجارية موقعة مع روسيا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تحدث وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أبشر عمر هروسي، عن العلاقات بين الصومال وروسيا والاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

والتقى وزير الخارجية الصومالي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، مؤخرا في موسكو، وناقش معه قضايا تعزيز العلاقات بين البلدين، وإعفاء الديون، حيث تعتبر روسيا من الدول التي لديها ديون على الصومال ورفع حظر السلاح المفروض على الصومال.

ونفى وزير الخارجية الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام المحلية حول اتفاقية تجارية موقعة بين البلدين، مشيرا إلى وجود اتفاق يقتصر على مذكرة تفاهم للتعاون في العلاقات الدولية، واستبعد أن تكون هناك اتفاقية عسكرية مع روسيا.

وأضاف” لقد وقعنا مذكرة تفاهم تسمى الاستشارات السياسية وهي معيار دولي أو نموذج يتم الدخول فيه مع أي دولة بمعنى التعاون والعلاقات الدولية وما شابه ذلك، وهكذا كان الأمر كذلك، ولدينا علاقة جيدة مع روسيا”.

وتبذل الحكومة الفيدرالية جهودًا حثيثة لتعزيز علاقاتها مع دول العالم.

أخبار أخرى..

قرر برلمان ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال تأجيل تعديل بعض مواد الدستور قبل إيجاد حل للخلافات السياسية في قضية الانتخابات.

وخلال اجتماع البرلمان الإقليمي الذي عقد الخميس، لم يدرج في جدول أعماله، قضية تعديل الدستور التي كانت سببا في الشهر الماضي في مواجهات مسلحة في العاصمة غروي بين قوات الولاية وأخرى معارضة كانت ترفض التعديل.

وبحسب مصادر فأن هناك خلافا بين نواب برلمان ولاية بونتلاند في إجراء تعديلات في الدستور، حيث يقول بعضهم إن ذلك سيؤدي إلى تجدد الصراع.

وكان بعض سلاطين العشائر طلبوا من الرئيس سعيد عبدالله دني عدم اتخاذ أي تحرك في قضية تعديل الدستور قبل حل الخلاف في الانتخابات.

وكانت مليشيات مسلحة تابعة للمعارضة قد هددت الأسبوع الماضي بالتصدي لأية محاولة لتعديل الدستور، كما فعلت الشهر الماضي عندما دار قتال عنيف بينها وبين القوات الحكومية، أسفر عن خسائر كبيرة.


أخبار أخرى..

الصومال.. مجلس الوزراء يناقش الأمن العام في البلاد

ناقش مجلس الوزراء الصومالي في اجتماعه الأسبوعي، الخميس، برئاسة رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، الأمن العام للبلاد.

واطلع مجلس الوزراء الصومالي، على تقرير تقدمت به وزارتا الأمن الداخلي والدفاع حول آخر الأوضاع الأمنية وعمليات التحرير الجارية التي يقوم بها الجيش الوطني بالتعاون مع السكان المحليبن من أجل تصفية فلول الخوارج.

وأشاد المجلس بالإنجازات الكبيرة التي حققها الجيش الوطني في الحرب ضد الإرهابين من خلال عمليات مخططة ومعارك ناجحة في بعض محافظات البلاد.