رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في بيان عاجل.. روسيا تعلن عن هجوم أمريكي محتمل

نشر
الأمصار

 قال سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة تخطط لشن هجمات سيبرانية ضد البنية التحتية المعلوماتية المهمة لـ روسيا.

وحسب صحيفة “روسيسكايا جازيتا”، قال باتروشيف، إن الغرب الجماعي شرع في طريق عسكرة الفضاء الإلكتروني وتحسين أساليب الهجمات السيبرانية.

 

وقال باتروشيف في جوهانسبرج، في اجتماع لكبار ممثلي دول بريكس المسؤولين عن القضايا الأمنية بمشاركة" أصدقاء البريكس":"لقد اتخذ الغرب الجماعي الخط لعسكرة مساحة المعلومات وتحسين أساليب تنفيذ الهجمات السيبرانية".


 وفي وقت سابق، اتّهم جهاز الأمن الروسي الولايات المتحدة بالوقوف وراء هجوم سيبراني على آلاف من أجهزة آبل بعد إعلان شركة كاسبرسكي لاب الروسية للأمن السيبراني العثور على برمجية تجسس على هواتف آي فون يستخدمها موظفوها.

 وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إن وكالة الأمن القومي الأمريكية "تتعاون بشكل وثيق" مع آبل بعد تعرّض آلاف من أجهزتها لقرصنة وتسريب أرقام هواتف أشخاص يعملون في سفارات روسية في الخارج.

من جهتها أعلنت كاسبرسكي أن باحثيها سبق أن عثروا في أجهزة تعمل بنظام التشغيل "آي أو اس" على برمجيات خبيثة وأن العشرات من موظفيها استُهدفوا.

أخبار اخرى…

اليونسكو يدين مقتل صحفي روسي على يد القوات الأوكرانية

الأمصار

أدانت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، اليوم الأثنين، مقتل الصحفي الروسي روستيسلاف جورافليف في منطقة العملية العسكرية الخاصة على إثر قصف قامت به القوات الأوكرانية.

وقالت أزولاي في بيان لها: "إنني استنكر وفاة روستيسلاف جورافليف وأدعو إلى إجراء تحقيق في الظروف، حيث يلعب الصحفيون دورًا حاسمًا في إبلاغ العالم بحالات النزاع ويجب حمايتهم".

وأضافت: "أكرر دعوتي إلى احترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2222 بشأن حماية الصحفيين والإعلاميين والأفراد المرتبطين بهم في حالات النزاع".

ولم توجه اليونسكو اللوم إلى أي شخص أو جانب معين من الصراع على مقتل المراسل الروسي، مشيرة إلى إصابة ثلاثة صحفيين آخرين في القصف.

وقالت المنظمة إنها منذ بداية الصراع ساعدت الصحفيين في أوكرانيا على مواصلة عملهم بأمان، وتزويدهم بالمعدات الوقائية، وتدريبهم على تغطية مناطق الحرب ودعم إنشاء مراكز إعلامية.

وبحسب بيان اليونسكو، فإن روستيسلاف جورافليف هو الصحفي الرابع عشر الذي يُقتل في أوكرانيا منذ بدء النزاع.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق، إن أربعة صحفيين، من إزفستيا وريا نوفوستي، أصيبوا في هجوم شنته القوات الأوكرانية باستخدام ذخائر عنقودية في منطقة زابوروجيا.