رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البوستر الرسمي لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في نسخته الـ80

نشر
الأمصار

كشف رسميًا عن البوستر الرسمي لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في نسخته الـ80، والذي تميز بالألوان الخشبية المبهجة، وتصدره سيارة مكشوفة يقودها رجل وبجانبه امرأة.

قائمة مسابقة الأسد الذهبي

فيما ستُكشف القائمة الخاصة بمسابقة الأسد الذهبي يوم الثلاثاء المقبل، على أن تبدأ فعاليات المهرجان من 30 أغسطس وتستمر حتى 9 سبتمبر ٢٠٢٣.

العرب في مهرجان فينيسيا

يحتضن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الجديدة 3 أسماء فنية عربية ضمن لجان التحكيم، ويشارك الممثل الفلسطيني صالح بكري في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية Venzezia، ويرأس اللجنة المخرج الأمريكي داميان شازيل، وتشارك المخرجة التونسية كوثر بن هنية، في لجنة تحكيم مسابقة آفاق Orizzonti.

كما يشارك المخرج المغربي فوزي بن سعيدي، في لجنة تحكيم جائزة أسد المستقبل (أفضل عمل طويل أول).

فيلم افتتاح الدورة الـ80

واختارت إدارة مهرجان فينيسيا، في البداية فيلم Challengers، ليكون فيلم الافتتاح، وهو من بطولة النجمة الشابة زندايا، وجوش أوكونزر، ومايك فيست، ومن إخراج الإيطالي لوكا غوادانينو، المشهور بإخراج فيلم Bones and All، وفيلم Call Me By Your Nam، لتقرر شركة إنتاج الفيلم سحبه من المهرجان،يستبدل بفيلم، Commandante، وهو من من إخراج إدواردو دي أنغليس، وبطولة بيير فرانسيسكو فابينو، ليُصبح هو الفيلم الافتتاحي الرسمي الجديد للمهرجان، والذي سيشهد العرض الأول عالميًا له، في مسابقة مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بدورته الثمانين.

يقول إدواردو دي أنغيليس عن مشاركة الفيلم في المهرجان: "إنه لشرف عظيم لنا أن نفتتح الدورة الثمانين لمهرجان فينيسيا السينمائي ونشكر مدير المهرجان باربيرا.

 فيلم Commandante، يتحدث عن القوة، ويجسد سالفاتور تودارو، فكرة محاربة العدو دون أن ينسى الإنسان أبدًا أنه بشر.

فيلم ختام الدورة الـ80
وأعلن منظمو مهرجان فينيسيا الدولي، في دورته الثمانين عن فيلم الختام ؛ La Sociedad de la nieve “مجتمع الثلج” للمخرج J.A. Bayona، والمقرر عرضه خارج المسابقة الرسمية للمهرجان، المقامة في الفترة من 30 أغسطس حتى 9 سبتمبر.

ويتناول الفيلم العالمي La Sociedad de la nieve، قصة ملحمية للبقاء في ظروف قاسية، وتحديدا عام 1972، حيث تحطمت رحلة سلاح الجو الأوروغواي رقم 571، التي كانت مُستأجرة لقيادة فريق رغبي إلى تشيلي، في قلب جبال الأنديز، ونجا 29 فقط من ركابها البالغ عددهم 45 راكبًا، وظلوا محاصرين في واحدة من أكثر البيئات عدائية، والتي يصعب الوصول إليها على هذا الكوكب، ويتعين عليهم اللجوء إلى تدابير قاسية للبقاء على قيد الحياة.

فيلم La Sociedad de la nieve، من بطولة إنزو فوغرينسيك، وماتياس ريكالت، وأغوستين بارديلا، وإستيبان كوكوريتشكا وتوماس وولف.

ويتاح مشاهدته لحضور المهرجان، يوم السبت 9 سبتمبر في Sala Grande في Palazzo del Cinema، وذلك بعد حفل توزيع جوائز الدورة الـ٨٠.