رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني: الهجرة والتنمية لهما أبعاد عالمية

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزوانى أن الهجرة والتنمية لهما أبعاد عالمية. 

وأضاف الغزوانى "نستضيف أكثر من 100 ألف مهاجر غير شرعي والهجرة غير الشرعية تؤثر على التنمية في دول المصدر، وفقا لسكاي نيوز.

وأكد الرئيس الموريتاني أن بلاده تعمل على احتواء موجات الهجرة غير الشرعية عبر تعزيز المراقبة على الحدود.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء الموريتاني، محمد ولد بلال مسعود، أن برنامج الحكومة المعروض أمام الجمعية الوطنية يتضمن الخطوط العريضة لبرنامج رئيس الجمهورية، وليس حصيلة لعمل الحكومة، مبرزا أن الحصيلة التي تتضمن ما تم إنجازه في مختلف المجالات بلغة الارقام يتم تقديمها مع نهاية كل سنة.

وأضاف في ردوده على التساؤلات والاستشكالات التي طرحها السادة النواب خلال الجلسة العلنية المخصصة لمناقشة برنامج الحكومة مساء اليوم السبت، أن الهجرة ظاهرة عالمية لكنها شهدت قفزة خلال الأسابيع الماضية، مؤكدا أن الموريتانيين الذين هاجروا يزاولون نفس الأعمال التي يمارسها المهاجرون في بلادنا من الدول الأخرى.

الانتخابات تم تنظيمها بالتشاور مع الأحزاب السياسية

وبين الوزير الأول أن الانتخابات التي جرت مؤخرا في البلاد تم تنظيمها بالتشاور مع الأحزاب السياسية، مؤكدا أن الحكومة صادقت على النصوص المنبثقة عن هذا التشاور دون تغيير وعملت على توفير المخصصات الضرورية وتوفير مقر للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات من أجل ضمان تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة.

وأشار إلى تسجيل بعض الاختلالات التي تعود لنقص الخبرة والتجربة لدى اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، تضررت منها جميع الأحزاب بما فيها حزب الإنصاف الذي لديه الأغلبية، مشيرا إلى أن الحكومة ستأخذ ذلك بعين الاعتبار بعد نهاية التقرير الذي يتم إعداده في هذا المجال.

وبين أن اللامركزية التي تعد الركيزة الأساسية للتنمية المحلية تحتل اهتماما كبيرا لدى فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مشيرا إلى اعتماد استراتيجية وطنية للتنمية المحلية وتكوين الفاعلين المحليين، وبناء مقرات للمجالس الجهوية ومقرات لبعض البلديات.

وأوضح أن جميع المؤشرات الاقتصادية وتقارير الشركاء تشير إلى التقدم الكبير الذي حققه الاقتصاد الوطني، حيث بلغ معدل النمو خلال السنة الماضية 3ر5%، وانخفضت نسبة التضخم انخفضت من 7ر12% إلى 9 %، وهو ما مكن من تسجيل انخفاض كبير في أسعار المواد الغذائية الأساسية مقارنة بما كانت عليه خلال السنوات الماضية.