رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة النقل التونسية: السفينة الجانحة المحملة بالمازوت بمنطقة آمنة حاليًا

نشر
وزارة النقل التونسية
وزارة النقل التونسية

أعلنت وزارة النقل التونسية الانتهاء من عملية تحويل جزء من حمولة السفينة الجانحة beks Bebek والمحملة بحوالي 70 ألف طن من المازوت بميناء الصخيرة، مشيرة إلى أنه تم جر السفينة إلى منطقة آمنة بنجاح لإتمام بقية مراحل الخطة العاجلة التي تم إعدادها لعملية المساعدة بصفة مشتركة بين ديوان البحرية التجارية والموانئ وشركة الترابسا، حيث تم درء كل المخاطر الممكنة.

وقالت الوزارة - في بيان اليوم - إن السفينة كانت قد جنحت في 11 يوليو الجاري، وتم إعداد خطة تدخل بدأت في 20 يوليو للمساعدة، بعد توفير المعدات والوسائل اللوجستية الضرورية بإشراف فريق مشترك بين كل من ديوان البحرية التجارية والموانئ وشركة الترابسا.

وأضافت أنه في يوم 21 يوليو تم تحويل جزء من الحمولة من السفينة الجانحة إلى سفينة ثانية تم استقدامها لهذا الغرض مع أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث أي عملية تلوث وتطويق للمكان بحواجز عائمة وتوفير كل المستلزمات الضرورية والوقائية بهدف إنجاح هذه العملية.

وفي سياق اخر، أعلن المدير العام للغابات في "تونس"، نوفل بن حاحا، تسجيل 78 حريقًا، خلال الفترة من أول يناير حتى 18 يوليو الجاري، من بينها 56 حريقًا على مستوى الغابات مقابل 156 حريقًا خلال نفس الفترة من العام الماضي. 

وأوضح حاحا في ندوة صحفية لوزارة الزراعة نقلتها وكالة الأنباء التونسية، أن الاستراتيجية الوطنية الحالية لحماية الغابات ترتكز أساسا على برنامج يقوم على التنسيق مع مختلف الأطراف المعنية وفتح الطرق الغابية ومراقبة التزود بالمياه.

وتُغطي الغابات التونسية مساحة 5.7 مليون هكتارمن بينها 1.2 مليون هكتارغابات و4 ملايين هكتار مراعي وتعد 80 بالمائة من الغابات ملكا للدولة، ويسكن في الغابات قرابة، مليون ساكن.

من ناحية أخرى، أعلنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز، اليوم الجمعة، إنها اضطرت للجوء إلى القطع الدوري للكهرباء لمجابهة ذروات الاستهلاك، والطلب المتزايد في ظل موجة الحر الشديدة التي تجتاح البلاد.

تونس تقطع الكهرباء بسبب زيادة الاستهلاك:

وقالت الشركة، إنها اضطرت للقطع الدوري للتيار عن بعض المناطق، بغرض تخفيف الأحمال على الشبكة، وتفادي اضطرابات كبرى في الكهرباء. 

وتُواجه تونس موجة حر شديدة في يوليو الحالي، حيث تخطّت درجات الحرارة المعدلات الاعتيادية بنحو 10 درجات، لتتجاوز 45 درجة في نصف ولايات البلاد تقريباً. وتسبَّب الحر في انقطاعات متكررة للكهرباء مع تضرر كابلات ومحوِّلات كهربائية، وفقا لما أوردته «وكالة الأنباء الألمانية».

وفي بيان للشركة: “فقد سجلت بالفعل ذروة قياسية جديدة للاستهلاك، أمس الخميس، في حدود الساعة الواحدة ظهراً، بلغت 4825 ميغاواط. وأرجعت تزايد الطلب على الكهرباء إلى الاستخدام المكثف لأجهزة التبريد”. 

وغالبًا ما تعاني تونس من ارتفاع في عجز الطاقة، وسبق أن أعلنت، قبل أشهر، خططاً لمشروعات طاقة، من بينها مشروع الربط الكهربائي مع إيطاليا قبل عام 2027، وإنتاج 50 في المائة من الكهرباء من الطاقات المتجددة.

كما أعلنت السلطات المحلية في ولاية جندوبة غرب تونس، اليوم الجمعة، إحراز تقدم كبير في السيطرة على حرائق اندلعت، قبل أيام، في غابات على مقربة من معبر حدودي مع الجزائر. 

وتُكافح فِرق الإطفاء، بتعاون مع مروحيات عسكرية، منذ الثلاثاء الماضي، للحيلولة دون توسع نطاق الحرائق إلى التجمعات السكنية، والطريق الرئيسية المؤدية إلى معبر ملولة - أم الطبول مع الجزائر.