رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العراقية: نسبة وفيات الحمى النزفية لا تزال أقل من المعدل العالمي

نشر
وزارة الصحة العراقية
وزارة الصحة العراقية

أكدت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، أن نسبة وفيات الحمى النزفية في العراق لا تزال أقل من المعدل العالمي، فيما أشارت إلى أن البروتوكول العلاجي المعتمد أثبت فعاليته العالية للشفاء من الحمى النزفية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، إن "نسبة الوفيات من إصابات الحمى النزفية، تبلغ 14 بالمئة، وهي أقل من المعدل العالمي"، مؤكداً "قدرة جميع مؤسسات وزارة الصحة على تشخيص المرض وتقديم الرعاية الطبية".

وأضاف البدر، أن "البروتوكول العلاجي المعتمد من قبل وزارة الصحة، أثبت فعاليته العالية"، لافتاً إلى أن "عشرات 
الحالات تماثلت للشفاء التام".

وأكد على "ضرورة الانتباه للأعراض ومراجعة المؤشرات الصحية في وقت مبكر، مع ضرورة اتخاذ الجهات المعنية دورها في مواجهة الرعي والجزر العشوائي، وأيضاً مكافحة حشرة القراد، والتعامل مع الحيوانات المصابة".

أخبار أخرى..

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بربط مديرية مكافحة المخدرات بوزير الداخلية وفك ارتباطها بوكالة الاستخبارات.

وقال مصدر،: إن "رئيس الوزراء وجه بربط مديرية مكافحة المخدرات بوزير الداخلية مباشرة وفك ارتباطها بوكالة الاستخبارات والتحقيقات".

وأشار الى أن "هذه الخطوة تهدف الى زيادة الدعم الفني والإداري، وسرعة اتخاذ القرار واختصار الإجراءات وسهولة التواصل مع الجهات المماثلة في الدول المجاورة والإقليمية"، لافتا الى أن "هذا الإجراء سيساعد على تهيئة المديرية لتكون وكالة مستقلة وفقاً لما ستقرره لجنة مختصة تم تشكيلها حديثاً لدراسة المستوى التنظيمي الذي يفترض أن تكون عليه الجهة المعنية بمكافحة المخدرات".

أخبار أخرى..

أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية، اليوم السبت، القبض على 404 إرهابيين وتجار مخدرات ومتعاطين خلال أسبوع.

وحسب حصيلة رسمية نشرتها وكالة الاستخبارات، أن "مجموع العناصر الإرهابية التي تم إلقاء القبض عليها للفترة من 13/ 7/ 2023 ولغاية 20/7/ 2023 بلغ 86 إرهابيا"، لافتاً الى أن "عمليات القبض شملت أيضاً 318 من تجار المخدرات والمتعاطين، فضلاً عن 998 آخرين على خلفية مواد مختلفة و3 متسللين من عرب وأجانب".

وأشار الى أنه "تم العثور على 126 قطعة سلاح مختلفة و12 عبوة ناسفة وثلاث مضافات، مبيناً أنه "تمت مصادرة 255.4 من الحبوب المخدرة وأكثر من 10 كيلوغرامات من مادة الكرستال المخدرة و78 طناً من الأدوية المهربة وضبط 26 صيدلية غير مجازة و15 معملاً للغش الصناعي فضلاً عن العثور على سبعة مواقع تستخدم لتهريب النفط ومشتقاته ومصادرة 20 عجلة