رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الجيش يوجه اتهامًا لقوات الدعم السريع يخص الأطفال

نشر
السودان
السودان

اتهم الجيش السوداني، اليوم السبت، قوات الدعم السريع باستغلال الأطفال دون سن 15 عامًا وتجنيدهم للقتال في الحرب الدائرة، بين الطرفين، منذ منتصف أبريل الماضي.

وحذر المتحدث باسم الجيش السوداني من أن تجنيد "الدعم السريع" للأطفال انتهاك واضح للقانون الدولي والإنساني، بحسب قوله.

كما كشف الجيش السوداني أن قوات "الدعم السريع" استخدمت مجرمين وهاربين من السجون كمقاتلين في صفوفها خلال المعارك، لتنفيذ عمليات إجرامية مصاحبة.

وعن أخر تطورات الأزمة بين الطرفين، أكد المتحدث أن قوات الجيش السوداني مستمرة في توجيه ضرباتها لقوات "الدعم السريع" حتى القضاء على كل البؤر التي يتمركز بها عناصرها في كافة أنحاء السودان.

وأوضح المتحدث العسكري أن الموقف العملياتي مستقر في جميع أنحاء البلاد، وأن قوات الجيش مستمرة في عملياتها وفق ما هو مخطط لها للقضاء على الميليشيات المتمردة، على حد تعبيره.

الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو إضافية كمساعدات إنسانية إلى تشاد

وفي سياق منفصل، خصص الاتحاد الأوروبي 10 ملايين يورو إضافية كمساعدات إنسانية لتشاد، لمساعدة البلاد على مواجهة احتياجات العدد الكبير من الأشخاص الفارين من الصراع في السودان المجاور.

وبحسب بيان صحفي للمفوضية الأوروبية، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة، فأن هذا التمويل الجديد يأتي بالإضافة إلى 7 ملايين يورو من المساعدات الإنسانية التي تم التعهد بها بالفعل للعمل في تشاد خلال الحدث رفيع المستوى الذي عُقد في جنيف الشهر الماضي، استجابة للأزمة في السودان، كما سيتم استخدام التمويل لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحًا للاجئين الذين يعيشون في أوضاع محفوفة بالمخاطر، ومعظمهم من النساء والأطفال، بما في ذلك العديد من النساء الحوامل والمرضعات.

وكشف البيان أن إجمالي التمويل المعبأ للتدخلات في تشاد بلغ منذ بداية الأزمة في السودان الآن أكثر من 18.6 مليون يورو.. هذا بالإضافة إلى 39.1 مليون يورو تم حشدها حتى الآن في عام 2023 لصالح الأشخاص الأكثر ضعفاً في مقاطعات أخرى من تشاد.

وقد غادرت أمس رحلة جديدة من الجسر الجوي الإنساني للاتحاد الأوروبي (HAB) إلى نجامينا، وتعد هذه الرحلة، هي الثالثة منذ إطلاق الجسر في نهاية مايو، والتي تحمل ما يقرب من 90 طناً من الإمدادات لمختلف الشركاء الإنسانيين، ومن إجمالي الشحنات، تبرع الاتحاد الأوروبي بـ 52 طنًا من مخزونه المخزن مسبقًا في برينديزي، والتي سيتم تسليمها إلى الشركاء الإنسانيين.