رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قلق أُممي من استمرار الهجمات ضد عُمال الرعاية الصحية في السودان

نشر
الرعاية الصحية في
الرعاية الصحية في السودان

أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن قلقه البالغ إزاء الهجمات المستمرة ضد عمال الرعاية الصحية في السودان.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، سيتفان دوجاريك في المؤتمر الصحفي: "لقد روعتنا التقارير التي تفيد بأن فريقا من منظمة أطباء بلا حدود تعرض لهجوم من قِبل مسلحين في الخرطوم يوم أمس".

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن الحادث وقع عندما كان الفريق ينقل إمدادات طبية من مخزن تابع للمنظمة إلى المستشفى التركي في العاصمة السودانية، وهو واحد من مستشفيين لا يزالان يعملان في جنوب الخرطوم.

وأفاد دوجاريك بأن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية شدد على أن الهجمات ضد عمال ومنشآت الرعاية الصحية هو انتهاك للقانون الإنساني الدولي "ويجب أن تتوقف الآن".

اندلاع الصراع في السودان:

وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة أن منظمة الصحة العالمية وثّقت أكثر من 50 هجوما على منشآت الرعاية الصحية منذ اندلاع الصراع في السودان في 15 أبريل الماضي.

من ناحية أخرى، أعلنت منظمة أطباء بلا حدود الإغاثية في بيان الجمعة تعرض فريقها في الخرطوم "لاعتداء عنيف" وسرقة إحدى عرباته من قبل مجموعة من المسلحين.

وكتبت المنظمة على منصة "تويتر" أن فريقاً تابعاً لها مكوناً من 18 شخصاً "تعرض الخميس لاعتداء عنيف من قبل مجموعة من المسلحين الذين قاموا بضربهم وجلدهم".

وأضافت المنظمة: "اعتقلوا أحد سائقينا وهددوا حياته قبل الإفراج عنه، كما سرقوا إحدى سياراتنا"، موضحة أن الحادث وقع لدى نقل الفريق إمدادات طبية من مستودعات المنظمة إلى المستشفى التركي.

وبحسب بيان المنظمة، تم اعتراض الفريق، على بعد 700 متر من المستشفى وهو أحد مستشفيين عاملين فقط في جنوب الخرطوم بدعم من المنظمة غير الحكومية.

وحذرت أطباء بلا حدود من أنه نتيجة هذا الاعتداء، "قد لا يستمر تواجدنا في المستشفى التركي".

السودان.. تجدد الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع بمدينة الأبيض:

قتل ثلاثة على الأقل من المدنيين وأصيب آخرين في تجدد الاشتباكات اليوم الجمعة بين الجيش وقوات الدعم السريع بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان غربي السودان.

وقد وقعت قذائف المدفعية الثقيلة من قبل للجيش وسلاح الكاتوشا التابع لقوات الدعم السريع وقعت في أماكن متفرقة من المدينة عقب تجدد الاشتباكات بين الطرفين.

ولليوم الثاني على التوالي، يواصل الجيش السوداني قصفه على مواقع قوات الدعم السريع بولاية شمال كردفان غربي السودان .