رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس والإمارات تُؤكدان العمل على تطوير العلاقات بين البلدين

نشر
 قيس سعيد و محمد
قيس سعيد و محمد بن زايد

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أهمية العلاقات المتينة القائمة بين البلدين، والعمل على تطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية جمعت بين الرئيسين تبادلا خلالها التهاني؛ بمناسبة حلول العام الهجري الجديد.

من ناحية أخرى، أعلن مجلس نواب الشعب التونسي، الموافقة على مشروع قانون يتعلق بالموافقة على اتفاقية التمويل الموقعة يوم 16 مايو 2023 بين الجمهورية التونسية ومجموعة من البنوك المحلية لتمويل ميزانية الدولة، وذلك بواقع 100 صوت (نعم)، مع تحفظ (12)، ورفض (3).

ويهدف مشروع القانون إلى توفير الموارد الضرورية لتمويل ميزانية الدولة المنصوص عليها بقانون المالية لسنة 2023، حيث قامت وزارة المالية بتاريخ 16 مايو 2023 بإبرام اتفاقية تمويل مع مجموعة من البنوك المحلية بمبلغ (114) مليون يورو و (7) ملايين دولار أمريكى.

تُجدر الإشارة إلى أن توفير هذا التمويل يندرج في إطار تنويع مصادر تمويل ميزانية الدولة وذلك بالاستفادة من موارد الإيداعات بالعملة لغير المقيمين الموجودة لدى البنوك المحلية كما أنه يتيح المساهمة في استقرار احتياطى العملة باعتبار المحافظة على مدخرات الشركات غير المقيمة بتونس وعدم تحويلها للخارج، والتخفيف على السوق المالية الداخلية بالدينار التي تعرف شحا في السيولة

وفي صعيد آخر، أعلنت قوات الحماية المدنية التونسية تسجيل 11 حالة وفاة و387 إصابة في حوادث مختلفة، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت أن الوحدات التابعة لها قامت بـ491 تدخلا بينها 87 تدخلا لإطفاء الحرائق، و137 تدخلا للنجدة والإسعاف بالطرقات و252 تدخلا في غير حوادث المرور.

الرصد الجوي ينبه من درجات الحرارة خلال هذه الأيام

وفي سياق مُنفصل، تُسجل درجات الحرارة في تونس ارتفاعا بأغلب الجهات ويكون ارتفاعها ملحوظا في أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الموافق لـ23 و24 و25 من يوليو 2023.

وتُشير التوقعات إلى تجاوز درجات الحرارة عن المعدلات العادية بفارق يتراوح بين 6 و10 درجات ويصل محليا 14 درجة، خاصّة، بمناطق الشمال والوسط الشرقي وتكون القصوى عامّة بين 42 و48 درجة. 

وستناهز المعدلات القصوى، الإثنين 24 جويلية 2023، مستوى 48 درجة بمنوبة وباجة والقيروان وتوزر و47 درجة بتونس وأريانة وبن عروس وبنزرت وزغوان وجندوبة وسوسة وقبلي، بحسب نشرة المتابعة للمعهد الوطني للرصد الجوّي.

وأشارت مصادر الرصد الجوي إلى تراجع درجات الحرارة لتكون قريبة من المعدلات العادية بالشمال ثمّ تدريجيا بمناطق الوسط بداية من، الإربعاء 26 جويلية وخلال يومي الخميس 27 الجمعة 28 جويلية لتعود إلى الإرتفاع من جديد مع نهاية شهر جويلية وتكون أعلى من المعدلات العادية بفارق يتراوح بين 4 و8 درجات.