رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حزمة مساعدات عسكرية أمريكية مُرتقبة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

نشر
مساعدات لأوكرانيا
مساعدات لأوكرانيا

يُتوقع أن تُعلن السلطات الأمريكية عن تخصيص حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 400 مليون دولار إلى كييف في 25 يوليو، إذ ستشمل الذخيرة وناقلة الجند المدرعة "سترايكر".

وبحسب مصادر وكالة "رويترز" بين المسؤولين الأمريكيين، من المتوقع أن تقدم الأسلحة من مخازن البنتاغون، حيث ستشمل الحزمة "عدة ناقلات جند مدرعة من طراز "سترايكر" ومعدات لإزالة الألغام وذخيرة لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات قصيرة ومتوسطة المدى "ناساماس"، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" وراجمات الصواريخ "هيمارس"، كما ستنقل الولايات المتحدة أنظمة الصواريخ "تاو" و"جافلين" المضادة للدبابات إلى أوكرانيا.

وتُشير الوكالة إلى أن السلطات الأمريكية قد تغير تكوين الحزمة، لكن "رويترز" ذكرت أنها لن تشمل الذخائر العنقودية.

حزمة مساعدات عسكرية جديدة:

وفي 20 يوليو، ذكرت شبكة CNN أن واشنطن قد تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 400 مليون دولار لفائدة كييف هذا الأسبوع.

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يوم الجمعة، أن التقارير عن استخدام كييف للذخائر العنقودية الأمريكية تثير القلق.

وقال للصحفيين: "لقد رأينا هذه التقارير، فهي مزعجة للغاية. كما ذكرنا بالفعل، يجب أن تكون هذه الأنواع من الذخيرة من الماضي ولا ينبغي استخدامها".

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض، إن الذخائر العنقودية دخلت الخدمة في أوكرانيا ويتم استخدامها في الحرب علي الجبهات المختلفة.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، ذكرت الخميس، نقلا عن مسؤولين أوكرانيين مطلعين على الأمر، أن أوكرانيا بدأت في استخدام الذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة ضد القوات الروسية في جنوب شرق البلاد.

وفي سياق آخر، وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نفسه بأنه "ذكاء اصطناعي" في خطاب ألقاه بحضور عدد من ممثلي كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية، على غرار رؤساء "مايكروسوفت" و"جوجل" و"ميتا".

وسأل أحد الصحفيين الحاضرين للحدث مازحا، رجال الأعمال قبل بدء خطاب بايدن، عما إذا كانوا حقيقيين أو أنهم يعرضون على المراسلين نموذجا للتطوير باستخدام الذكاء الاصطناعي، ضحك رواد الأعمال، فيما ربت أحدهم على ذراعيه بابتسامة لإظهار أنه شخص حي، ليدخل بايدن الغرفة في تلك اللحظة ويقول: "أنا ذكاء اصطناعي"، مضيفا: "الأخطاء التي قد أرتكبها، يمكنكم لوم الذكاء الاصطناعي عليها".

وقال بايدن في خطابه إن الذكاء الاصطناعي لا يوفر "فرصا مواتية لا تصدق" في الاقتصاد فحسب، لكنه اعتبر أنه يحمل أيضا "خطرا هائلا" على المجتمع والأمن القومي. وأكد بايدن أن الشركات التي تخلق مثل هذه الابتكارات، تتحمل مسؤولية كبيرة لضمان أن تكون منتجاتها آمنة.