رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب عملها في إفريقيا.. بريطانيا تفرض عقوبات على فاجنر

نشر
الأمصار

أعلنت بريطانيا، اليوم الخميس، أنها فرضت عقوبات جديدة على مجموعة فاجنر العسكرية استهدفت أفراد وجهات مرتبطة بنشاط فاجنر في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي.

وقالت الحكومة البريطانية، في بيان لها اليوم، إن الأسماء المدرجة على قائمة العقوبات متهمون بانتهاك القانون الإنساني الدولي، لاسيما في الهجمات المتعمدة على المدنيين.

وذكرت الحكومة البريطانية في بيانها الأسماء التي تم توقيع عليها العقوبات، وهم: فيتالي بيرفيليف رئيس مجموعة فاجنر في جمهورية إفريقيا الوسطى، وألكسندر إيفانوف، وألكسندر مالوليتكو، وقسطنطين بيكالوف، ودميتري سيتي على قائمة عقوباتها.

كما فرضت الحكومة البريطانية عقوبات على كيانين قانونيين في جمهورية إفريقيا الوسطى هما Sewa Security وLobaye Invest Sarlu Services.

أخبار أخرى…

قوات فاجنر يدربون جنودًا من بيلاروس في منطقة عسكرية

الأمصار

قالت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، اليوم الجمعة، إن مقاتلين من مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يدربون جنوداً في البلاد.

ونشرت الوزارة مقطع فيديو يظهر مقاتلي فاجنر يدربون جنوداً من بيلاروس في منطقة عسكرية بالقرب من العاصمة مينسك، حسبما نقلت رويترز.

وقالت الوزارة "مقاتلو فاجنر يقومون بمهام كمدربين في عدد من التخصصات العسكرية".

كان قد قال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، إن روسيا ستتشاور دائما مع بيلاروسيا بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية.

وأوضح لوكاشينكو في اجتماع مع وسائل إعلام أجنبية ومحلية: "إذا كانت روسيا تريد استخدام الأسلحة النووية فستتشارو معنا بالتأكيد".

وأضاف رئيس بيلاروسيا: "لذلك لا داعي للقلق ليس لدينا نية لمهاجمة الولايات المتحدة أو ألمانيا أو بريطانيا، وبشكل عام لا نعتزم مهاجمة أي شخص باستخدام الأسلحة النووية".

وفي وقت سابق، كشف رئيس بيلاروسيا، أنه يجري تطوير آلية استخدام الأسلحة النووية التكتيكية في حال حدوث عدوان خارجي على البلاد.

وقال لوكاشينكو، إن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة البيلاروسية موجود هنا وتم تكليفه مع وزير الدفاع ورئيس لجنة أمن الدولة بمهمة تحديد ترتيب استخدام الأسلحة النووية التكتيكية وأساس استخدامها هو الأوقات الصعبة، إذا ما تعرضنا لهجوم.

أخبار أخرى…

البحرية الروسية تحذر البحارة من خطر الألغام الأوكرانية في البحر الأسود

الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن قيادة أسطول البحر الأسود أصدرت تحذيرا للبحارة من خطر الألغام في البحر الأسود، بسبب اكتشاف لغم أوكراني غير خاضع للسيطرة.

وقالت الوزارة في بيان رسمي: "أصدرت قيادة أسطول البحر الأسود تحذيرًا للبحارة من وجود خطر لغم على طريق الشحن في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود. 

وكان التحذير بسبب اكتشاف لغم بحري أوكراني كان ينجرف دون حسيب ولا رقيب ويشكل تهديدا لسلامة الملاحة للسفن المدنية".

وأشارت الوزارة إلى أن اللغم وضعته القوات البحرية الأوكرانية "في بداية عام 2022، أثناء نشر الألغام العشوائي في المياه الساحلية للبحر الأسود، مما شكل تهديدًا لسلامة الملاحة".
وشددت وزارة الدفاع الروسية على أن "عدم الاحتراف وعدم المسؤولية لدى البحرية الأوكرانية أدى إلى انجراف عدد غير معروف من الألغام في البحر الأسود، ما يشكل تهديدًا دائمًا للشحن".